الصين تحذر من أي تدخل عسكري في سوريا
الصين تحذر من أي تدخل عسكري في سورياالصين تحذر من أي تدخل عسكري في سوريا

الصين تحذر من أي تدخل عسكري في سوريا

الصين تحذر من أي تدخل عسكري في سوريا

بكين- حث وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الخميس، على ضبط النفس مع تزايد التوترات بشأن سوريا قائلا إن أي تدخل عسكري في الأزمة سيؤدي فقط إلى تفاقم الاضطرابات في الشرق الأوسط.

وجاءت تعليقات الوزير الصيني بعد أن توعد الرئيس الامريكي باراك أوباما، الأربعاء، بأن الحكومة السورية ستواجه "عواقب دولية" بسبب ما اعتبره هجوما باسلحة كيماوية في ريف دمشق الأسبوع الماضي وأودى بحياة مئات المدنيين.

وقال وانغ إن العمل العسكري لن يكون مفيدا، مجددا معارضة الصين لأي استخدام للأسلحة الكيماوية.

وتابع وانغ في بيان نشر في الموقع الالكتروني للوزارة: "الحل السياسي هو السبيل الوحيد لتسوية المشكلة السورية".

وأضاف انه ينبغي عدم التسرع في استباق نتائج تحقيق يجريه فريق خبراء للأمم المتحدة في سوريا بشأن مزاعم عن استخدام اسلحة كيماوية.

وتابع: "تناشد الصين جميع الأطراف ممارسة ضبط النفس والتزام الهدوء".

وفي نيويورك حثت بريطانيا الدول الأربع الأخرى الدائمة العضوية بمجلس الأمن على إجازة عمل عسكري ضد حكومة الرئيس السوري بشار الأسد لحماية المدنيين السوريين وهو تحرك في حكم المؤكد أن تعرقله روسيا وربما الصين، وانتهى الاجتماع بدون قرار.

وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها إن استخدام حق النقض في الأمم المتحدة لن يثنيها عن مواصلة مسعاها، فيما وصف دبلوماسيون غربيون القرار المقترح بالمناورة لعزل موسكو وحشد ائتلاف مؤيد لضربات جوية.

واستخدمت موسكو وبكين حق النقض ضد مساع غربية سابقة لفرض عقوبات للأمم المتحدة على الأسد رغم أن الصين حريصة على إظهار أنها لا تنحاز إلى أي من طرفي الصراع في سوريا وحثت الحكومة السورية على إجراء حوار مع المعارضة .

وقالت أيضا إنه ينبغي تشكيل حكومة انتقالية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com