الأجانب يقبلون على طلب الجنسية التشيكية

الأجانب يقبلون على طلب الجنسية التشيكية
المصدر: براغ - (خاص) من إلياس توما

أظهرت معطيات حديثة لوزارة الداخلية التشيكية إقبالا كبيرا من قبل الأجانب على طلب الجنسية التشيكية، منذ بداية العام الجاري، وذلك بعد إدخال تعديلات على قانون منح الجنسية تسمح للأجنبي بالاحتفاظ بجنسيته الأصلية في حال حصوله على الجنسية التشيكية.

وأشارت المعطيات إلى أن أكثر من 2000 أجنبي من مختلف الدول تقدموا خلال شهري كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير من العام الجاري، بطلبات للحصول على الجنسية التشيكية، أي أقل بـ500 طلب فقط عن عدد الطلبات التي جرى تقديمها طوال العام الماضي.

وبحسب منظمات المجتمع المدني لا يعتبر الحصول على الجنسية التشيكية أمرا سهلا، لأن الأجنبي يتحتم عليه عدا الإقامة الدائمة لمدة خمسة أعوام في تشيكيا، أن يعرف اللغة التشيكية وتاريخ البلاد وقضايا خاصة بالبلاد من ثقافة وجغرافيا وغيرها.

وتنتقد هذه المنظمات صعوبة الامتحانات التي تجرى للأجانب الراغبين بالحصول على الجنسية التشيكية، غير أن مدير مركز الأبحاث والاختبارات في وزارة الداخلية، يؤكد أن نحو 99% من الأجانب يجتازون بنجاح الامتحان الخاص بالواقع والتاريخ التشيكي، في حين يجتاز نحو 90% من الأجانب امتحان اللغة التشيكية بنجاح.

يذكر أن عدد الأجانب في تشيكيا يزيد عن 440 ألف شخص، أي ما نسبته 4% من عدد سكان البلاد البالغ نحو 10.5 مليون نسمة، كما يشكلون نسبة 10% من عدد طلاب الجامعات التشيكية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث