أكثر من 6 مليون عراقي دون مستوى خط الفقر
أكثر من 6 مليون عراقي دون مستوى خط الفقرأكثر من 6 مليون عراقي دون مستوى خط الفقر

أكثر من 6 مليون عراقي دون مستوى خط الفقر

أكثر من 6 مليون عراقي دون مستوى خط الفقر

بغداد – (خاص) من عدي حاتم

يبدو ان العراقيين لايوجهون خطر العنف وفقدان الاستقرار منذ اكثر من 10 سنوات فقط، بل ان الفقر أخذ طريقه بمعدلات عالية الى هذا البلد الذي يمتلك ثاني احتياطي نفطي في العالم وموارد زراعية وصناعية كانت من المفترض ان تحقق الرخاء لشعب لايتجاوز عدده 25 مليون نسمة، لكن وزارة حقوق الانسان العراقية أقرت في تقريرها السنوي الذي حصلت "إرم" على نسخة منه ان "نحو19 بالمئة من سكان العراق هم دون مستوى خط الفقر"، مؤكدة ان "عدد السكان الفقراء يبلغ 6.4 مليون نسمة ولا سيما بين سكان الريف".

 وتعرف الامم المتحدة خط الفقر بانه حصول الشخص على دولار و ربع الدولار يوميا، وهذا مالايحصل عليه  ربع سكان العراق تقريبا  . وعزا التقرير ، ارتفاع نسبة الفقر الى عدة اسباب منها الامية وسوء التخطيط والفساد المستشري في البلاد أضافة الى العنف المستشري في البلاد والذي منع دخول الاستثمار الخارجي وساهم في هروب رؤوس الاموال العراقية الى دول مجاورة مثل الاردن ومصر وايران وتركيا، داعيا الى "ضرورة تقديم الدعم لغير القادرين على العمل كالأشخاص المعاقين والايتام الصغار والارامل عن طريق شبكة الحماية الاجتماعية لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية والمنظمات الانسانية بالتعاون مع وزارة حقوق الانسان ".

وأقترحت وزارة حقوق الانسان ان " يتم شمول المرحلة  المتوسطة وليس الابتدائية فقط بالزامية لانه سيساعد  على التخفيف من الفقر من خلال أمكانية الحصول على فرص عمل أكثر ".   ويتناقض هذا التقرير مع تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي في شهر حزيران (يونيو ) الماضي التي أدعى فيها ان  "العراق أصبح في مقدمة الدول بمعدل النمو الاقتصادي إذ ارتفع معدل الناتج المحلي من 8 إلى  10بالمئة  سنويا خلال السنوات الأربع الماضية". وتقل احصائيات الفقر بنسبة 4 بالمئة عن الاحصائيات التي اعلنتها وزارة التخطيط العراقية سابقا وهي 23 بالمئة. 

لكن  المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، قال لـ "إرم"  أن "المؤشرات الأولية للمسح الذي نفذته الوزارة لخارطة الفقر في العراق لعام 2013 بينت انخفاض مؤشر الفقر إلى 18 بالمئة مقارنة بما كانت عليه سابقاً وهي 23 بالمئة".

وأضاف أن "إحصائية الوزارة اعتمد على مسح شمل  عينة مكونة من أكثر من 300 الف شخص ويعد الأكبر من نوعه في تاريخ العراق والمنطقة"، مؤكدا ان "العينة تم اختيارها من جميع المحافظات العراقية ومن عينات توزعت بين الحضر والريف". وكانت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، دعت العام الماضي إلى تخصيص 275 مليار دولار ضمن الخطة الخمسية 2013 – 2017   لمكافحة الفقر في العراق، كما دعت الشركات الأجنبية للإفادة من الفرص الاستثمارية في العراق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com