تركيا تدعو لرد على الكيماوي السوري

تركيا تدعو لرد على الكيماوي السوري

تركيا تدعو لرد على الكيماوي السوري

 

أنقرة ـ قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الثلاثاء إن وقوع هجوم بالغاز السام قرب دمشق الأسبوع الماضي يمثل “جريمة ضد الإنسانية” واختبارا للمجتمع الدولي.

 

وتواجه الولايات المتحدة نداءات متزايدة للقيام بعمل ردا على هجوم 21 اغسطس/ آب. وفي أقوى رد فعل أمريكي حتى الآن قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الاثنين إن الرئيس باراك أوباما يعتقد أنه يتعين أن يكون هناك “محاسبة” للذين استخدموا الأسلحة الكيماوية.

 

وقال داود أوغلو للصحفيين “هذه جريمة ضد الإنسانية. والجريمة ضد الإنسانية ينبغي عدم السكوت عنها وما ينبغي فعله يجب فعله. بات واضحا اليوم أن المجتمع الدولي يواجه اختبارا”.

 

وكرر داود أوغلو قول أن الاولوية لدى أنقرة هي أن يخرج مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بموقف موحد بشأن سوريا. وقال في السابق إن تركيا ستنضم إلى أي تحالف دولي إذا ثبت أن تحقيق إجماع أمر مستحيل.

 

وظهرت تركيا عضو حلف شمال الاطلسي التي تشترك في حدود مع سوريا كواحدة من أكثر الدول انتقادا للأسد أثناء الحرب المستمرة منذ أكثر من عامين ونصف العام وتستضيف نصف مليون لاجيء وتسمح للمعارضين السوريين بتنظيم

صفوفها من الأراضي التركية.

 

وقال داود أوغلو إنه تحدث إلى نظيره الروسي سيرجي لافروف الاثنين لشرح موقف تركيا قائلا إنه إذا لم يحدث رد على هجوم الأسبوع الماضي فإن ذلك سيعطي الضوء الأخضر لأعمال عنف أسوأ.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث