“الطيب صالح العالمية” تعلن عن الفائزين بجوائزها

“الطيب صالح العالمية” تعلن عن الفائزين بجوائزها
المصدر: إرم- (خاص) من لانا المجالي

أعلنت الخرطوم أسماء المبدعين الفائزين بجائزة” الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي”،الخميس، 20 شباط/فبراير 2014 وسط حضور رسمي ودبلوماسي كبير وثقافي كثيف شهد الحفل الختامي للنسخة الرابعة للجائزة.

وقدم الأمين العام للجائزة مجذوب عيدروس التقرير السنوي الخاص بها عبر أرقام المتنافسين وتوزيعهم الجغرافي، مشيرا إلى أن الأعمال المشاركة بلغت 587 عملا توزعت على 91 مسرحية، و178 رواية، و317 قصة قصيرة. وجاءت هذه الأعمال من الدول العربية والإفريقية وكل القارات لافتا إلى أن السودان تبوأ لأول مرة المرتبة الأولى في عدد المشاركين تلته مصر والأردن وسوريا واليمن .

وفي مسابقة المسرح حصد المركز الأول المغربي زكريا أبو مارية عبد الكريم عن مسرحيته “موسم العودة من الشمال”، والثاني الأردني صبحي فحماوي عن مسرحيته “حاتم المومياء”، والثالث السوري حسام رشاد عن مسرحيته “انفصام”.

وفي مجال الرواية فازت السورية توفيقة خضور بالمركز الأول عن روايتها “سأعيد إنجاب القمر”، والثاني السوداني علي الرفاعي عن روايته “شبابيك الوجه الآخر”، بينما نال المركز الثالث الجزائري الأحمد طيباوي عن روايته “موت ناعم”.

وفي مجال القصة القصيرة فاز المصري أشرف الشربيني بالمركز الأول عن مجموعته “الوفاة السعيدة لعبده الحلاق”، والمصري إبراهيم عبد الفتاح بالمركز الثاني عن مجموعته “مطر صيفي”، والسوداني أمير صالح جبريل بالمركز الثالث عن مجموعته “احتضار ملك عظيم”.

يذكر أن الجائزة انطلقت تكريما للأديب السوداني الطيب صالح الذي توفي في شباط/فبراير2009 عن عمر ناهز الـ”80″عاما، وهو من أشهر كتاب الرواية في الوطن العربي وتدرس رواياته في عدد من الجامعات العالمية وأبرزها رواية “موسم الهجرة إلى الشمال” و”عرس الزين”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث