صلاح السعدني: أرفض ارتباط الفنان بالسلطة

صلاح السعدني: أرفض ارتباط الفنان بالسلطة
المصدر: القاهرة- (خاص) من سعاد محفوظ

يعرف داخل الوسط الفني بأنه “عمدة الدرامـا المصرية”، بسبب إجادته لهذه النوعية من الأدوار، “العمدة” يقول إن مصر تمر بمرحلة فارقة في تاريخها السياسي، تتطلب تكاتف الشعب مع النظام المؤقت والقادم حتى يعبر هذه المرحلة بسلام.

وفيما يخص الشأن الفني أكد السعدني أن الواقع السياسي أثر كثيرا على صناعة السينما والدراما في مصر، لكن الأحداث الحالية ستكون عاملا إيجابيا للفن خلال الفترة القادمة، بسبب غزارة الأفكار.

– ما تقييمك للواقع المصري حاليا؟

الواقع المصري مازال معقدا بسبب الاستقطاب الحاد الذي يعانيه المصريون والقوى السياسية، وهو ما يؤثر سلبا على التوافق أو توحيد الرؤية.

– وما رأيك في ترشح السيسي للرئاسة؟

هذا الرجل يحمل فكرا استراتيجيا لمفهوم الدولة ومتطلبات الأمن القومي، كما أنه صاحب رؤية شاملة لمشروع قومي عربي، بالإضافة إلى أنه الوحيد الذي استطاع لم شمل الشعب، وهذا عنصر هام في الرئيس القادم.

– ما تقييمك للدستور الجديد؟

الدستور الجديد يرسخ لفكرة الدولة المدنية الحديثة، ولو تم تفعيل بنوده لأصبحت مصر دولة ناهضة تنافس أقوى دول المنطقة، من حيث العدالة الانتقالية والتأمين والبحث العلمي، وتطوير التعليم، وجميع هذه البنود موجودة في الدستور الجديد، لكن الأهم من وجودها هو تفعيل هذه النصوص.

– كيف ترى حال الفن خلال الفترة الماضية؟

الفن المصري مرتبط بالواقع السياسي، وكل منهما يؤثر على الآخر، فاضطراب الحياة السياسية والأمنية في البلاد أثر بشكل سلبي على صناعة السينما، وأعتقد أن الفترة القادمة ستشهد انفراجة وغزارة في الإنتاج الفني، لأن الأحداث السياسية الحالية ستتحول إلى أفكار فنية في المستقبل.

– وما رأيك في آراء الفنان السياسية؟

الفنان لابد أن يكون له رأي سياسي ويشارك في الأحداث بصورة فعالة، لكن أرفض أن يكون للفنان أي ارتباط بالسلطة، لأن هذا يؤثر سلبا على حياته.

– لماذا قلت سابقا إنك تحترم جماعة الإخوان المسلمين؟

بالفعل، قلت ذلك، وأنا أحترمهم جدا، لأنهم منذ بداياتهم أيام الشيخ حسن البنا وهم أصحاب منهج سياسي واضح، لكن للأسف بعد صعودهم إلى السلطة لم ينجحوا في تحقيق تطلعات الشعب، ولذلك ثار الشعب عليهم وأسقطهم.

– ما هي مشاريعك الفنية مستقبلا؟

أستعد لتصوير عمل درامي جديد يحكي سيرة السياسي الوفدي مصطفى باشا النحاس، يحمل عنوان “النحاس باشا”، من تأليف بلال فضل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث