دراسة: حرارة الأرض مستقرة.. ولكن!

دراسة: حرارة الأرض مستقرة.. ولكن!

دراسة: حرارة الأرض مستقرة.. ولكن!

إرم – (خاص)

أكد علماء أن ارتفاع درجة حرارة الأرض لن يحدث بشكل كبير، لكنهم تحدثوا أن تزايد الحرارة ما زال مستمراً ما لم تتخذ خطوات صارمة للحد من انبعاثات الغازات المسببة لهذا الظاهرة.

ويطلق على ظاهرة ارتفاح درجة الحرارة إسم “ظاهرة البيوت الزجاجية”، واتفقت حكومات العالم على الحد من الإرتفاع عند درجتين مئويتين فوق الدرجة التي كانت سائدة قبل الثورة الصناعية.

وكتبت جامعة اوكسفورد عما توصل إليه فريق العلماء في دورية نيتشر جيوساينس، وقالت “المعدلات القصوى لإرتفاع الحرارة التي حسبت على أساس الأنماط المناخية للجيل الحالي في إطار زمني يتراوح بين أكثر من 50 عاما إلى مئة عام تبدو أقل ترجيحا”.

وبدأ معدل الاحتباس الحراري يتباطأ بعد زيادة كبيرة في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي على الرغم أنها من أكثر عشر سنوات شهدت هذه الظاهرة منذ بدء التسجيلات ذات المصداقية في الخمسينات حدثت بعد عام 1998، وحير هذا التباطؤ العلماء لأن الانبعاثات المسببة للإحتباس الحراري أو ظاهرة البيوت الزجاجية استمرت في الزيادة بقيادة النمو الصناعي القوي للصين.

وبعد دراسة درجات الحرارة الحالية قال العلماء أن مضاعفة تركيزات ثاني اكسيد الكربون في المناخ مقارنة بأزمنة ما قبل الثورة الصناعية ربما في منتصف القرن وفقا للاتجاهات الحالية سيرفع درجات الحرارة ما بين 0.9 و2 درجة مئوية.

وشارك في الدراسة الجديدة علماء من بريطانيا والولايات المتحدة وكندا واستراليا وفرنسا والمانيا وسويسرا والنرويج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث