رحيل زائر الفجر رفيق الصبان

رحيل زائر الفجر رفيق الصبان

أبوظبي- (خاص) من أحمد السماحي

بعد أيام قليلة من وفاة الكاتب والسيناريست محمد صفاء عامر يستقبل الوسط الفني المصري وجعا جديداً برحيل الناقد والكاتب السينمائي رفيق الصبان، الذى يعتبر واحدا من أهم كتاب السينما، سواء كسيناريست أو ناقد، أو أستاذ فى معهد السينما.

 

كان الراحل لا يعتبر دور الناقد الحقيقي يقتصر على رؤية فيلم ما، والبحث عن جذوره وهويته وطموحه، وإنما دوره يتعدى ذلك ليعانق بشكل واسع الحركة السينمائية كلها بكافة أبعادها.

 

وهكذا تعدد إهتماماته النقدية وتطورت وانتقلت من الخاص للعام، ومن المحيط العربي الضيق إلى الأفق العالمي الواسع، بحيث راح يرصد أفلاما عالمية لها قيمتها وتأثيرها حتى لو كانت هذه الأفلام بعيدة عن الشاشة المصرية والجمهور المصري، لأن رؤيته السينمائية وإحساسه بمسؤولية كلماته كانت تحتم عليه أن يطلع جمهوره، وقراءه على ما يجري على سطح هذه الشاشة الفضية التى عشقها. 

 

بدأ رفيق مشواره الفني عن طريق المسرح السوري حيثُ أخرج عدد من الأعمال المسرحية هناك، وقام ببطولتها الفنانة الكبيرة منى واصف، والقدير أسعد فضة، وانتقل بعدها إلى مصر وكتب أول أفلامه “زائر الفجر” عام 1972 ليبدأ بعده مسيرته السينمائية الطويلة التي امتدت لحوالي 41 فيلماً أشهرها ” الأخوة الأعداء، وقطة على نار، وأذكريني، ورحلة داخل إمرأة، والعاشقة، وفاهر الظلام، وعالم وعالمة، ودانتيلا، وليلة ساخنة، والزمار، وفتاة من إسرائيل، وكونشيرتو درب سعادة، والمهاجر، وقدارة، والباحثات عن الحرية مع المخرجة إيناس الدغيدي التى كان تستعد لإخراج فيلمه الجديد ” الصمت” أو ” زنا المحارم”. 

 

ولم يقتصر عطائه على السينما ولكنه كتب العديد من المسلسلات المصرية والسورية لعل أشهرها “الدوغري” لرفيق دربه الفنان السوري دريد لحام ، والذى تعاون معه أيضا فى فيلمهما الشهير ” كفرون”، ومن أهم مسلسلاته ” رجل على الحافة” و ” نساء بلا أجنحة”، و” عادت الأيام”، و” زهور شتوية”.

 

وكان الراحل يعمل أستاذاً لمادة السيناريو في معهد السينما بمصر، وأشتهر كذلك بكتاباته النقدية الهامة حيثُ يعدّ من أهم النقاد في الوطن العربي ومن أشهر كتبه السينمائية ” أضواء على الماضي” و ” النجمة” عن الفنانة نبيلة عبيد، و ” عاشق المستحيل” عن المخرج حسين كمال، و” النقد مهنتي” عن الناقدة السينمائية ماجدة موريس.

 

يذكر أن الراحل (82 عاما) ، كاتب وناقد وسيناريست سوري، مقيم في مصر منذ بداية السبعينات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث