صور.. الأردنيون يقبلون على الحجر للمنازل وفي الديكور

صور.. الأردنيون يقبلون على الحجر للمنازل وفي الديكور

عمّان- (خاص) من تهاني روحي

للحجر الطبيعي في البناء جمالية خاصة ينفرد بها الأردن عن غيره من الدول المجاورة. هذا ما أكدته المهندسة المعمارية إيناس عبدالحق، مديرة شركة (on design) لهندسة العمارة، حيث أنّ العمارة الأردنية اشتهرت باستخدامها للواجهات الحجرية وهذا ما ميزها عن غيرها من العمارة، مضيفة أنها تفضل استخدامه ليس فقط في في الديكور الخارجي بل والداخلي أيضاً، وبينت أنّ استعمال الحجر في غالبية مباني مدينة عمّان والذي امتد إلى محافظات الأردن أعطاها ميزة جمالية فريدة.

وهناك رغبة لدى الأردنيين في تنفيذ أشكال مبتكرة من الديكور الداخلي باستخدام الحجر لما له من قيمة لإضفاء طابع الرقي والتميز على المنازل. وتفضل المهندسة إيناس استخدام الحجر الرملي الأصفر في الأرضيات الخارجية والحدائق والشلالات والنوافير والبرك.

كما أنها تستحسن الناحية الجمالية للإنارة على الواجهات الحجرية، لأنها تضفي لمسة جمالية، إضافة إلى ما تمنحه من ظلال تضفي رونقاً خاصاً على الحجر، فكل حجر يحتاج إلى إضاءة معينة وفقا للونه، فالحجر الأبيض يحتاج إلى إضاءة لونها أبيض، والأصفر يحتاج إلى إضاءة صفراء، مع أهمية متابعة توزيع البقع الضوئية، والاهتمام بالاستعانة بمتخصصين في الإنارة المخفية عن النظر. ونوعية الحجارة المستخدمة في الواجهات، هي الحجارة ذات التعرجات والإنحناءات الشديدة والبارزة، وهذا يعود لسببين رئيسيين؛ لأنها تعطي منظراً خارجياً متميزا وجميلاً يختلف عن الشكل الاعتيادي المألوف للواجهات، إلى جانب مقدرة هذه النوعية من الحجارة على تحمل عوامل الطقس المختلفة من حرارة وبرودة وعوامل تعرية.

وفي الصور التي هي من تصميم المهندسة إيمان نجد استخدامها لأنواع الحجر الطبيعي في الحدائق الخارجية مثل المناضد الحجرية، بأساليب تقنية بسيطة تناسب العصر، وتخضع للمبادئ العلمية والجمالية والوظيفية.

[slideshow]7c9f02c0818724b66d9f6edd10b3d7c4[/slideshow]

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث