الأردن يوسع مطار الملكة علياء بكلفة 100 مليون دولار

الأردن يوسع مطار الملكة علياء بكلفة 100 مليون دولار

عمان- (خاص) من حمزة العكايلة.

تنوي مجموعة المطار الدولي في الأردن وهي الشركة الأردنية المسؤولة عن إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي، العمل على تدشين المرحلة الثانية من مشروع توسعة المطار بحلول عام 2017 وبتكلفة تتجاوز 100 مليون دولار أمريكي.

وافتتح الإثنين رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور حفل تدشين المرحلة الثانية حيث سيعمل مشروع التوسعة على استكمال مسيرة التطوير في المطار، ورفع القدرة الاستيعابية السنوية له لتصل إلى حوالي 12 مليون مسافر سنوياً.

وبحسب رئيس مجلس إدارة مجموعة المطار الدولي ناظم القدسي، فإن المطار الجديد نجح منذ إطلاقه في الإنضمام إلى قائمة أفضل 50 مطاراً في العالم فيما يتعلق بجودة الخدمات ورضى المسافرين، كما نجح بفضل تصويت مسافريه في إحراز مكانة ضمن أفضل 20 مطاراً عالمياً وذلك ضمن فئة المطارات التي تخدم ما بين 5 إلى 15 مليون مسافر سنوياً، لافتاً أن المطار حاز العام الماضي على المركز الأول “الذهبي” كأفضل مشروع ناشئ للبنى التحتية في أوروبا وآسيا الوسطى ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويعتبر مشروع المبنى الجديد للمطار واحداً من أهم مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الأردن، حيث تمّ تفويض مجموعة المطار الدولي بمهمة إدارة وإعادة تطوير البوابة الجوية الرئيسية في الأردن في العام 2007، من خلال عقد امتياز لمدة 25 عاماً حصلت عليه عبر عطاء دولي مفتوح.

وجرت المرحلة الأولى للتوسعة في آذار/مارس العام 2013، باستثمار قدر بنحو 750 مليون دولار، تحتفظ بموجبه الحكومة الأردنية بملكية المطار، وتتلقى (54.47) بالمئة من إجمالي الإيرادات طيلة مدة العقد، كما يوفر المطار نحو (20) الف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

جدير ذكره أن المطار يقع على بعد (35 كم) جنوب العاصمة الأردنية عمّان، ويقع على مساحة أرض واسعة تقدر بـ (22 الف دونم)، ويعود تاريخ إنشائه إلى عام 1982، وسمي باسم الراحلة الملكة علياء زوجة الراحل الملك الحسين والتي توفيت في حادث طيران العام 1979، وقد انجبت من الملك حسين الأمير علي نائب رئيس الإتحاد الدولي عن القارة الآسيوية ورئيس الإتحادين الأردني وغرب آسيا ، والأميرة هيا حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث