التسامح .. موضوعاً لملتقى الشارقة الحادي عشر للمسرح العربي

التسامح .. موضوعاً لملتقى الشارقة الحادي عشر للمسرح العربي

الشارقة ـ (خاص) إرم نيوز

تحت شعار ” المسرح والتسامح” تنظم إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام فى الشارقة يومي 26 ـ 27 من الشهر الجاري الدورة الحادية عشرة من “ملتقى الشارقة للمسرح العربى” بمشاركة باحثين من الإمارات وبعض الدول العربية.

وقال أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بالدائرة إن موضوع الدورة الجديدة ينسجم مع تتويج الشارقة هذه السنة 2014 ” عاصمة الثقافة الاسلامية” مشيراَ إلى أن الملتقى الذي يسعى إلى تعزيز ثقافة الحوار والتثاقف في الوسط المسرحي يشهد هذه السنة مشاركة نحو عشرين باحثاً من الامارات وكافة البلدان العربية.

في السنوات العشر الماضية ناقش الملتقى الذي تنظمه الشارقة في شهر يناير/كانون الثاني من كل عام، العديد من الأسئلة والقضايا المتصلة بالمسرح، مثل ” الهوية” و” الآخر” و” التاريخ” و” المرأة” و” التغيير” وسواها، وهو استقبل منذ إطلاقه العديد من الاسماء المسرحية العربية من أجيال عدة كما أصدر العديد من العناوين التي باتت تشكل مصدرا مهما لطلاب المسرح والمهتمين.

وذكر بورحيمة في بيان صحافي صدر من الدائرة أن جلسات نقاش الملتقى ستعرف هذه السنة مقاربات مختلفة حول علاقة أبو الفنون بترسيخ قيمة التسامح واشاعتها في المجتمع، سواء على مستوى خطابه النظري أو في ما اقترحه من عروض مسرحية، على مر التاريخ مع نظرة خاصة إلى التجارب المعاصرة، وذلك عبر محورين هما: ( المسرح ، القيم ، والتحولات الاجتماعية) و(المسرح والتسامح: قراءة في تجارب عربية معاصرة ).

ويرد في بيان الملتقى أن المسرح شُغل ، منذ بداياته، بتشكيل وحفز الوعي بالاختلاف وحرية الاعتقاد والتعبير؛ سواء في خطابه النقدي أو رسائله الجمالية والفكرية أو مواقف رموزه، وعبر الأشكال المختلفة لانتاجه، رسمية أو أهلية.

في هذه الدورة من ملتقى الشارقة للمسرح العربي التي تتزامن مع احتفالات “الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية” نحاول إبراز مساهمة المسرح العربي في هذا الاتجاه، سواء عبر نصوصه أو عروضه ام فعالياته الأخرى.

ويستضيف الملتقى في يومه الختامي مسرحية ” تخريف ثنائي” تأليف يوجين يونسكو واخراج نور غانم، وكانت هذه المسرحية عرضت في الدورة الثانية من مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة الذي نظم في مدينة كلباء سبتمبر/أيلول 2013 .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث