الكويت تمضي قدماً في مراجعة دعم المواطنين

الكويت تمضي قدماً في مراجعة دعم المواطنين

الكويت – قال وزير المالية الكويتي الجديد أنس الصالح، الثلاثاء، إن الحكومة الجديدة التي تم تعينها الأسبوع الماضي ستمضي قدماً في إعادة النظر في سياسة الإنفاق على الدعم المقدم للمواطنين.

وأضاف الصالح إنه ينبغي أن يكون هناك تخفيض بشكل عام في الدعم ولكن لن يجري إلغاء الدعم.

وقال الوزير رداً على سؤال حول ما إذا كانت الحكومة ستمضي قدما في مراجعة الدعم: “نعم .. وذلك فقط لكي نتأكد أن الدعم يذهب لمستحقيه، وليس إلى أناس لا يحتاجونه.. بعبارة أخرى فإننا لا نفكر في القيام بأي تخفيض لأولئك الذين يحتاجون الدعم”.

وقال الوزير الذي كان يتحدث للصحفيين في مجلس الأمة إن زيادة رسوم المرافق التي تقدمها الدولة للمواطنين هو أحد الخيارات التي يجري دراستها، متوقعاً أن ترفع لجنة مراجعة الدعم توصياتها هذا العام.

وتقدم الكويت الغنية بالنفط وعضو منظمة “أوبك” للمواطنين أنواعاً مختلفة من الدعم تشمل الوقود والكهرباء والسلع الغذائية.

وأكد الصالح الذي كان يشغل في الحكومة السابقة موقع وزير التجارة والصناعة أن أساس عملية المراجعة هو أن الدعم يجب أن يذهب لمستحقيه.

وشدد الصالح على أن أي تحرك في هذا الملف يجب أن يكون “خطوة خطوة” والتأكد من أنه لا يوجد شيء مفاجئ، وأن تكون كل الخطوات “مدروسة جيدا”.

كان وزير المالية السابق الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح قد أدلى بتصريحات في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي زادت الغموض حول الدعم المقدم للمواطنين، حيث قال إن بلاده بصدد مراجعة سياسة دعم السلع والخدمات بحيث يكون: “الدعم موجها لمستحقيه فقط” ثم عاد ونفى في اليوم ذاته عزم الحكومة رفع الدعم المقدم للمواطنين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث