“شفت تحرش” تطالب بشوارع آمنة لنساء مصر

"شفت تحرش" تطالب بشوارع آمنة لنساء مصر

“شفت تحرش”  تطالب بشوارع آمنة لنساء مصر

القاهرة – (خاص) من محمد عبد الحميد

 

شهدت القاهرة وعدد من المدن المصرية إقبالا كبيرا من المواطنين للمشاركة في حملة ” شفت تحرش” التي تهدف للتوعية بمخاطر التحرش الجنسي على المرأة والمجتمع ككل، وتدعو الحكومة إلى تغليظ القوانين العقابية لردع المنحرفين.

 

الحملة بلغ عدد أعضاءها عبر صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك نحو 13 ألف مشترك، يدعمها عدد من النشطاء الحقوقيين والجمعيات النسوية، وتهدف إلى قيام أعضاءها بتقديم النصح للمواطنين في الشوارع بكيفية التعامل مع المتحرشين وكشف أساليبهم ، لاسيما في المناطق المزدحمة، و رصد جرائمهم والإبلاغ عنها من خلال رقم هاتف الحملة (01150118822)، أو من خلال سر الواقعة عبر الموقع لتوثيقها أولا وتوعية الآخرين بالأماكن الخطرة التي يكثر بها المنحرفين ، ومن ثم تقوم الحملة بتقديم الدعم القانوني مجانا لكل من تتعرض للتحرش أو العنف البدني بالشارع، وفى أماكن التنزه العامة ودور العرض السينمائي وغيرهم من البؤر الرئيسية لظواهر التحرش الجنسي .

 

وأعلنت الحملة في بيان لها أن مصر تشهد تزايد لافت وخطير في معدلات العنف ضد النساء والفتيات، وصلت إلى حد قتل النساء جهراً في شوارع مصر، بالإضافة إلى وقائع الاغتصاب الجماعي، والإرهاب الجنسي تجاه النساء والفتيات وأن المجرمين قد استغلوا الحراك السياسي والتظاهرات والاعتصامات التي تشهدها مصر ، وكذلك حالة الانفلات الأمني التي تجعل من جرائم العنف الجنسي تجاه النساء والفتيات جريمة آمنه.

 

وأكدت أن منطقة وسط البلد بالقاهرة تعد من أهم بؤر التحرش التي رصدت بها مئات الوقائع بتوصيفاتها المختلفة ، من جرائم عنف تمارس تجاه نساء وفتيات ، فضلاً عن متابعة العديد من الوقائع التي يمارس فيها عنف ضد نساء وفتيات بصحبة ذويهم من الذكور.

 

وأشارت الحملة إلى أن التحرش خلال أيام عيد الفطر أخذ منحى جديد بين المصريين بأن المتحرش إذا ما اعترضت الفتاة ونهرته يسعى للانتقام منها بالإيذاء الذي يصل إلى حد القتل، كما حدث في ثالث أيام عيد الفطر بمدينة طنطا في حادثة قتل فتاة تدعى “شروق التربي” دهساً عقب تعرضها للتحرش من قبل سائق سيارة نهرته فقام بدهسها.

 

ودعت حملة ” شفت تحرش” رئيس الجمهورية المؤقت المستشارعدلي منصور بسرعة إصدار قانون رادع يجرم كافة أشكال التحرش الجنسي ، بما يضمن وجود شوارع آمنه لنساء مصر حال تواجدهن خارج المنزل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث