ساويرس تعلن نتائج جوائزها للأعمال الأدبية والإبداعية

ساويرس تعلن نتائج جوائزها للأعمال الأدبية والإبداعية

القاهرة – (خاص) من سامر الحوراني

أعلنت نتائج جائزة مؤسسة ساويرس للأعمال الأدبية والإبداعية في حفل حضره كبار الكتاب والفنانين. وذلك في المسرح الصغير بدار الأوبرا، الثلاثاء، وبلغ عدد الأعمال المشاركة في هذه المسابقة 415 عملاً ثقافياً في الفروع الأربعة للجائزة لهذا العام، وهي: 90 رواية ومجموعة قصصية لفرع كبار الأدباء، و82 لفرع شباب الأدباء، وفي فرع السيناريو تقدم 27 عملاً لكبار الكتاب و92 للشباب، وفي النصوص المسرحية وصل العدد إلى 98 نصاً مسرحياً، بالإضافة إلى 26 عملاً في النقد الأدبي وهو القسم المستحدث هذا العام.

وبدأت الاحتفالية بتحية كبيرة للشاعر أحمد فؤاد نجم، حيث تم عرض فيلم قصير عنه، ثم بدأت بتوزيع الجوائز على الفائزين.

وفاز بالمركز الأول مناصفة في الرواية فئة الكبار، الكاتبة هدى حسين أحمد بهلول، ومحمود الورداني عن رواية “بيت النار”. وفي المجموعة القصصية فرع الكبار فاز القاص ياسر محمد عبد اللطيف حسين عن مجموعته “يونس فى أحشاء الحوت”.

وأعلن أسماء الفائزين بالجائزة الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التعليم السابق، والذي أكد أنه قرأ أكثر من مائة عمل مع لجنة التحكيم التي كانت مكونة من ثروت الخرباوي، وسعيد الكفراوي ومحمد بدوي.

أما عن المركز الأول للرواية في فرع الشباب، فقد فاز الكاتب محمد عبد النبي عن رواية “رجوع الشيخ”، و فاز بالمركز الثاني محمود إبراهيم عن روايته “متحف النسيان” مناصفة مع عمرو مصطفى عاشور عن روايته “كيس أسود ثقيل”.

وعن المركز الأول للمجموعة القصصية فرع الشباب، فاز محمود توفيق عن مجموعته القصصية “بلو”، بينما فاز بالمركز الثاني مناصفة كل من هاني عبد المريد عن مجموعته “أساطير الأولين”، وأحمد سعيد عن مجموعته “كأنه حي”.

أما عن جائزة السيناريو فئة كبار الكتاب فكان من نصيب أحمد عبد الله عايق عن سيناريو “ليلة العيد”. أما عن فئة الشباب ففاز بها السيناريست عمر خالد عن سيناريو “العابرون”.

وعن أفضل نص مسرحي فاز بالمركز الأول أسامة عبد الفتاح نور، عن نص “ماعت”، والمركز الثاني مناصفة بين سعيد محمد حجاج نص “أسرار”، وبين فاروجان بوفاجيلعن نص “أنا”.

أما عن الجائزة الحديثة في مؤسسة ساويرس، وهي جائزة النقد الأدبي، فذهبت إلى عبد الغني داوود عن كتاب “حفريات في المادة المسطحة الخام”، مناصفةً مع عبد الناصر حسن عن “تقنيات القصيدة المعاصرة”.

وتم ختام الحفل بكلمة للمهندس سميح ساويرس، منظم الجائزة، قال خلالها: “إنّ الفائزون قدّموا أعمالاً تؤكد أنّ الشباب المصري لديه طاقة إبداعية وأدبية وفكرية تستحق التشجيع ونحن نقدر كل شاب يبدع ويبني وطنه”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث