سميرة سعيد: الأحداث السياسية العربية تؤثر على مستقبل الفن

سميرة سعيد: الأحداث السياسية العربية تؤثر على مستقبل الفن

القاهرة- ما زالت الفنانة المغربية سميرة سعيد أو”الديفا”، تعيش في أوج أيامها الفنية، ورغم مرور أكثر من ثلاثين عاماً على مشوارها الغنائي، إلا أن الجمهور يتلهف للجديد الذي تقدمه، حتى وإن كانت أغنية “سنجل”، مثل التي طرحتها مؤخراً بعنوان “ما زال”، حيث فازت بأفضل أغنية في استفتاء مجلة “ديرجيست”، كما ترشحت الأغنية لجائزة الميوزك أوورد.

• هل طرح أغنية سنجل بمثابة تعويض عن فترة غيابك؟

– الأغنية السنجل غير كافية لتعويض الغياب عن الساحة الفنية الغنائية، خاصةً وأن الأحداث السياسية التي يشهدها العالم العربي منذ ثلاث سنوات أثرت بشكل كبير على مستقبل الفن بشكل عام وليس الغناء فقط.

• هل هذا ما دفعك للابتعاد الفترة الماضية؟

– الجو العام في العالم العربي ليس جو غناء أو رقص، وإنما حياة شعوب فقد نكون أو لا نكون، والفنان الحقيقي الذي يشعر بمعاناة العرب لن يستطيع دخول الأستديو لتسجيل أغنية أو التغلب على الأحداث.

• ولماذا اتجهت مؤخراً للإنتاج؟

– حتى لا أرتبط بعقد مع شركة ترغمني على نزول ألبوم في غمار هذه الأحداث، ومع ذلك فأنا مشغولة جداً بتسجيل عدد من الأغنيات من إنتاجي، لحين استقرار مصر والدول العربية وفي الوقت الذي أراه مناسباً من وجهة نظري سأقوم بطرح الألبوم.

• وهل الأحداث السياسية وراء رغبتك في إنشاء استديو داخل منزلك؟

– نعم، وسهل عليّ التواجد لفترات طويلة داخل الأستديو لتسجيل أغان جديدة، وعدم التنقل بين الأستديوهات في ظل الظروف السياسية والأمنية التي تعيشها البلاد.

• وماذا عن أغنيتك الأخيرة “ما زال”؟

– أغنية “ما زال” بها قدر كبير من البهجة والسعادة، ولذلك اعتمدت على نوع موسيقى ذات رتم سريع كي تساعد جمهوري على الخروج من الحالة التي يعيشها، وما زلت استقبل ردود فعل الجمهور حول الأغنية بعد طرحها مؤخراً.

• هل توقيت طرح الأغنية مناسب من وجهة نظرك؟

التوقيت غير مناسب لفعل أي شيء، لكنني رأيت أن أتواجد بأي صورة في قلب الحدث الغنائي، وهناك ردود أقعال جيدة رحبت بالأغنية فور نزولها، كما أن الأغنية حققت مشاهدة عالية على اليوتيوب.

• ماذا عن ترشيح الأغنية لجائزة الميوزك أوورد؟

– هذا ما أدهشني حقاً من ترشيح الأغنية لجائزة الميوزك أوورد، وكانت مفاجأة بالنسبة لي ولفريق عمل الأغنية، ولم أكن أتوقع أن تدخل ضمن سباق أفضل الأغاني المنفردة على هذه الجائزة.

• هل سيتم تصويرها فيديو كليب؟

– نعم، وقمت بعقد جلسات عمل مع أكثر من مخرج، وحتى الآن لم أستقر على مخرج معين لإخراج الكليب.

• ما هو تقييمك لبرامج اكتشاف المواهب الغنائية؟

– برامج هادفة تحاول ظهور أجيال جديدة من المطربين الشباب على الساحة، لكن للأسف هؤلاء الشباب يختفون بعد انتهاء البرامج.

• وماذا عن تجربتك كعضو لجنة تحكيم في هذه البرامج؟

– لن أكرر التجربة مجدداً في برامج اكتشاف المواهب الغنائية، بعد المشاركة في برنامج “صوت الحياة” العام الماضي، وسعدت جداً بالجلوس وسط العمالقة هاني شاكر، والموسيقار حلمي بكر، لكنني مصممة على عدم تكرار التجربة.

• وماذا عن تجربة التمثيل؟

– لا أفكر في التمثيل مطلقاً، وأعتقد أن الوقت فات على خوض هذه التجربة، ومع ذلك أشعر بالندم على عدم خوض تجربة التمثيل في بداياتي الفنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث