شاب أردني يطلب يد عروسه بواسطة جاهة إلكترونية

شاب أردني يطلب يد عروسه بواسطة جاهة إلكترونية
المصدر: عمّان- (خاص) من شاكر الجوهري

قرر شاب أردني أن يتقدم لخطوبة فتاة أحلامه على طريقته الخاصة متجنباً الزواج التقليدي المتبع في المجتمع الأردني، من خلال مشاركة أعداد كبيرة في “جاهه” لشرب القهوة العربية وأمور أخرى ترهق كاهل العريس وأهله.

الشاب الأردني بكر ديرانية، يعمل في مجال البرمجيات.. وقد تعرف من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على عروسته نعمت، التي تعمل في ذات المجال.. دون أن يخبرها باعتزامه التقدم لطلب يدها كي تكون عروسته.. لكنه سبق أن تحدث معها بأنه يفكر حين يقرر الزواج ممن يختارها قلبه، أن يفعل ذلك عبر جاهة الكترونية..!

قبل أيام، فوجئ والد نعمت بتلقيه رسالة إلكترونية من بكر تحمل عنوان “جاهة إلكترونية”.. يطلب من خلالها يد إبنته..! وأرسل منها نسخاً لعدد من الأقارب والأصدقاء والقريبات والصديقات.. أعضاء الجاهة المفترضين التي تتقدم بطلب يد العروس..

كانت رسالة مدهشة، بقدر ما كانت مفاجئة..

“عريس النت” يطلب في رسالته من والد نعمت أن يتقصى عنه، وأن يأخذ وقته للتفكير بطلبه، قبل الرد عليه.. حيث انشغل أهل العروس بداية بالوسيلة التي اعتمدها بكر لطلب يد نعمت، وبعد أخذ ورد بين أفراد أسرتها تمت الموافقة على الطلب.. خصوصا وأن ردود فعل مختلفة على الطريقة التي تقدم فيها ديراني للخطبة من الفتاة التي يهوى، تباينت بين الفرحة والرغبة في كسر الطرق التقليدية، وآخرون تفاجأوا لغرابة الخطوة.

وعن الردود على طلب الخطبة الإلكتروني يقول ديرانية: اختلفت الردود بدءاً من والد العروس، مروراً بالأشخاص الذين وصلتهم الرسالة، بعضهم تفاعل، بحسب ديرانية، مع الطلب حيث انسابت عليه عبارات التهنئة والتبريك، وآخرون أثنوا على الفكرة وجرأتها، وبعضهم غمرتهم السعادة عندما جاء رد والد نعمت بالموافقة.

وفيما يتعلق برد والد “نعمت”، فقد راقت له الفكرة رغم غرابتها، حيث عبر، وفق ديرانية، عن إعجابه بالخطوة، ورأى أن صاحبها “شاباً مبتكراً وخلاقاً”، حيث رد على طلب ديرانية بالطريقة نفسها عبر “الإيميل” يعرب في رسالة عن “قبول طلبه”.

أما “نعمت” فأكدت أنها لم تكن تتوقع أن تتم خطبتها بهذه الطريقة، متابعة أنها شعرت بالسعادة تغمرها، كونها كانت على اطلاع بشخصية ديرانية أنه سيقوم بطلب فتاة أحلامه عبر جاهة إلكترونية، دون أن تعلم أنها هي من ستكون صاحبة النصيب. وتتابع نعمت، التي تعمل في القطاع التكنولوجي أيضاً، “الطريقة مختلفة وجريئة وتعبر عن تميز ديرانية، كما تكشف هذه الطريقة عن تفكير مختلف عن النمط السائد.

وعن موقف والدها تشرح نعمت “تفاجأ في البداية، فيما اخوتي سعدوا بالفكرة كونهم تخلصوا من عجقة الجاهة التقليدية”، فضلاً عن أنهم “مرتبطون ارتباطا كبيراً بالتكنولوجيا فلم يستغربوا الأمر بل راق لهم”.

ديرانية يعتبر لجوءه لهذه الفكرة بهدف “إراحة الجميع من الجاهة التقليدية رغم أهميتها في المجتمع”، منوهاً إلى أن مثل هذه الخطوة “ليست بالأمر السهل وتحتاج إلى وجود بيئة مساعدة وعائلة متفهمة، وهو الأمر الذي ساعدني على إتمام طلبي وشجعني على الاقدام على هذه الخطوة”.

من جهتها أشارت نعمت إلى أنه “من غير التقليدي” أن تتم خطبة فتاة في المجتمع الأردني بهذه الطريقة من دون جاهة ضخمة، ولكنه “أمر جميل ويحتاج قوة قلب وجرأة، على حد تعبيرها. منوهة إلى أن “الحاجز كسر ولن تستغرب لو أقدم أحدهم على استخدام نفس النهج وذات الطريقة لاحقاً للتقدم لخطبة ممن يريد”.

وأطرف ما في الأمر هو رسائل إلكترونية تلقاها العريس تقدم التهاني والتبريكات وتطلب أن تصل الضيافة لأصحابها إلكترونيا، أو أن تصرف لهم كوبونات كنافة وقهوة..!

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث