العاهل السعودي يعين 4 من أبنائه بمواقع حساسة
العاهل السعودي يعين 4 من أبنائه بمواقع حساسةالعاهل السعودي يعين 4 من أبنائه بمواقع حساسة

العاهل السعودي يعين 4 من أبنائه بمواقع حساسة

الرياض- عين العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الأحد أربعة من أبنائة في عدد من المواقع الحساسة في خطوة اعتبرها محللون تعزيزاً لدور أنجاله في هيكل الحكم. حيث تم تعيين ابنه الأمير مشعل أميراَ لمنطقة مكة وهو أحد أهم المناصب بالسعودية في أحدث تحرك ضمن تغييرات مستمرة في مناصب كبار أفراد الأسرة الحاكمة في العامين الماضيين.



ويحل الأمير مشعل مكان الأمير خالد بن فيصل الذي تولى منصب وزير التربية والتعليم في خطوة قال محللون سعوديون إنها ربما تنعش الاصلاحات المتعثرة في مجال التعليم والتي تستهدف تخفيف تاثير المحافظين في المؤسسة الدينية.

وأعلن عن التعينات في مرسوم ملكي نقلته وسائل اعلام حكومية في السعودية حيث تحظى تعيينات كبار الأمراء باهتمام خاص لما لذلك من أثر على مسالة الخلافة.

ومنذ 2011 شهدت المملكة سلسلة من أحداث الوفاة وتقاعد أمراء وترقية آخرين مما أحدث تغييراً في كبرى المناصب الحكومية فضلاً عن ثلاثة حكام مناطق بعد عقود دون تغيير يذكر.

وقال محللون إن التغييرات تعكس رغبة الملك عبد الله -الذي يعتقد أنه في التسعين من عمره- لتنصيب أبنائه وحلفاء آخرين في مناصب رئيسية من أجل المستقبل.

وقال المحلل السياسي السعودي خالد الدخيل إن تعيين ابن الملك عبد الله أميراً لأحد المناطق الكبرى في المملكة أمر جدير بالملاحظة. وأضاف أن الملك يمنح أبناءه فرصة كبيرة لأن يكون لهم مكان في عملية الخلافة.

وعين الملك عبد الله ابنه متعب وزيراً للحرس الوطني بالمملكة وابنه عبد العزيز نائباً لوزير الخارجية وابنه تركي نائباً لأمير منطقة الرياض.

وكان مشعل الأمير الجديد لمنطقة مكة في السابق أميراً لمنطقة نجران على الحدود مع اليمن.

ويرتب منصب أمير منطقة مكة على شاغله مسؤوليات إدارية كبرى نظراً لضخامة عدد سكانها وأهميتها الرمزية لوجود الحرم المكي وما تشهده المنطقة من مناسك الحج كل عام.

وعلى خلاف الملكيات الأوروبية فإن الخلافة في السعودية لا تنتقل مباشرة من الملك لابنه الأكبر لكن تنتقل بين أبناء مؤسس المملكة الملك عبد العزيز آل سعود.

والأمير سلمان هو ولي العهد ويبلغ من العمر 78 عاماً. وبعد الأمير سلمان يعتقد معظم المحللين أن إثنين فقط من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود على قيد الحياة هما الأمير أحمد والأمير مقرن قد تتاح لهم فرصة اعتلاء العرش. وبعد ذلك يتعين اختيار واحد من بين مئات من أحفاد مؤسس المملكة.

وإلى جانب أبنائه قام الملك عبد الله بترقية أبناء اخوته إلى وظائف كبرى أخرى بينها وزير الداخلية ورئيس المخابرات وأمير المنطقة الشرقية وأمير منطقة الرياض ونائب وزير الدفاع.

وبنقل الأمير خالد إلى وزارة التعليم قد يكون الملك عبد الله يشير أيضا إلى إعتزامه إنعاش الاصلاحات في النظام التعليمي.

وقال جمال خاشقجي وهو رئيس قناة تلفزيونية يمتكلها الملياردير الأمير الوليد بن طلال إن خالد بن فيصل كان من بين أشد منتقدي التطرف في النظام التعليمي. وأضاف أن إصلاح التعليم مهمة صعبة تتطلب سنوات وسنوات.

وسيطر المحافظون إلى حد كبير على التعليم في الثمانينات مما أفرز أجيالاً من الشباب لديهم من المعارف الدينية ما يفوق المهارات العملية بكثير.

وكثيراً ما يقول مسؤولون سعوديون إن التحدي الأكبر على المدى الطويل الذي يواجه المملكة هو إيجاد وظائف حقيقية للشباب الذين لا يستطيعون منافسة المغتربين رغم تدني رواتبهم في سوق العمل المحلية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com