“أليكسا” ترفع أسعار الخضار في الأسواق الفلسطينية

“أليكسا” ترفع أسعار الخضار في الأسواق الفلسطينية
المصدر: إرم – (خاص) من مي زيادة

ارتفعت أسعار الخضر والفاكهة في الأسواق الفلسطينية بعد المنخفض القطبي الأخير “أليكسا” الذي ضرب الأراضي الفلسطينية وبلاد الشام عامة الأسبوع الماضي، واكتشف المواطنون أن الاسواق تفتقر أيضاً لبعض من أصنافها.

وخلال جولة لمراسل “إرم” في سوق رام الله للخضار “الحسبة” لم يجد سوى بضع صناديق لصنفي الخيار والكوسا، بسبب تدمير العاصفة الثلجية هذين الصنفين في المزارع الفلسطينية.

وقال بائع للخضار، إن سعر الخيار ارتفع إلى أكثر من ثلاثة أضعاف في السوق، حيث وصل 10 شواقل للكيلو الواحد، بعد أن كان ثلاثة شواقل قبل العاصفة، بينما حافظت البندورة على سعرها، مضيفًا أن ارتفاع سعر الخيار والكوسا يعكس أسعار الخضراوات الأخرى.

من جانبها قالت المهندسة الزراعية سوزان يعقوب لـ “إرم” إن أسعار السوق المركزي للخضار لبعض الأصناف “للصندوق الواحد” جاءت كالتالي: الكوسا 210 شيكل، الخيار 152 شيكل، البندورة من 25 – 40 شيكل، البطاطا 50 شيكل، و الفاصولياء 50 شيكل وغير متوفره ، في اشارة منها إلى أن أصناف عدة فُقدت من الأسواق.

وأضافت أن مدن الشمال مثل “طولكرم” كانت أقل تأثراً بالمنخفض الجوي من مدن الجنوب “رام الله والخليل”، وأن الأضرار التي لحقت بالخضار والفاكهة كانت من تأثير تراكم الثلوج الذي دمر عدداً من البيوت البلاستيكية، والبَرَد والصقيع الذي أتلفها وأوراقها.

وأكدت يعقوب أنهم في هذا المنخفض اتخذوا في مدن الشمال إجراءات لتقليل الأضرار بعد الكوارث التي حلّت عليهم في الشتاء الماضي، منها: عمل مصارف للمياه، والابتعاد عن البناء في مجرى السيول.

وعزت أيضاً ارتفاع سعر الخضار والفواكه: “لأننا في بداية أسبوع وتم إقرار الأسعار في وقت تفتقر فيه الأسواق للخضار، مقارنة بالأشهر الماضية”.

وتوقّعت يعقوب أن تشهد مدن الخليل ورام الله ونابلس ارتفاعا كبيراً في الأسعار في الأيام القادمة، بسبب موقعها وبالتالي هي الأكثر تأثراً وتضرراً من المنخفض.

يذكر أن أكثر من 800 بيت بلاستيكي، ومزارع أغنام ودواجن، دمرت بشكل كامل، في مناطق جنوب الضفة، لتبلغ الخسائر الأولية على القطاع الزراعي قرابة الـ 42 مليون شيكل. مع توقعات بأن ترتفع الخسارة لأكثر من هذا الرقم، بحسب وزير الزراعة وليد عساف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث