روسيا تسلم إيرانيا 27 مليار دولار “كاش” يعتقد أنها لصدام حسين

روسيا تسلم إيرانيا 27 مليار دولار “كاش” يعتقد أنها لصدام حسين
المصدر: إرم – (خاص) من محمد خالد

قالت صحيفة روسية الخميس إن الملياردير الإيراني برويز نجف آبادي فراهاني وصل إلى موسكو لتسلم 27 مليار دولار “كاش” كانت محتجزة في العاصمة الروسية منذ عام 2007 يعتقد أنها تعود للرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

ووفقا لوسائل الإعلام الروسية فإن جمارك مطار موسكو تتحفظ على المبلغ الذي يزن 200 طن من الأوراق النقدية بقيمة إجمالية مقدارها 20 مليار يورو (27.3 مليار دولار).

وقالت صحيفة “موسكوفسكي كومسوموليتس” الروسية إن هذه الأموال وصلت إلى موسكو على متن طائرة قادمة من مدينة فرانكفورت الألمانية في السابع من آب/أغسطس 2007، رفقة إيراني يدعى كروريان مطلق فرزين (54 عاما).

وأشارت الصحيفة إلى أن جمارك المطار احتجزت المبلغ منذ ذلك الوقت ولم يكن في مقدورها مصادرة هذه الأموال لأن لديها وثائق تحدد مالكها الذي طلبت حضوره شخصيا، لكنه لم يحضر.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني قوله: “لا أستبعد أن يكون الرئيس العراقي السابق صدام حسين هو مالك هذه الأموال”.

وأشارت الصحيفة إلى أن أموال صدام اختفت فجأة بعد أن ألقى الأمريكيون القبض عليه، وليس مستبعدًا أن تكون أمواله وصلت إلى إيران أولاً، ثم نقلت إلى ألمانيا ومنها إلى روسيا وفقًا للفرضية التي أوردها المصدر.

وقالت صحيفة “كومسومولسكايا برافدا” الروسية الخميس نقلا عن محامي لفراهاني أن موكله يعتبر أنه ذهب ضحية مندوبه مطلق فرزين الذي أوكل إليه مهمة نقل الأموال من فرانكفورت إلى إيران ولكنه حاول التحايل بتزوير الوثائق.

ويتطلع المحامون الذين التقاهم فراهاني في موسكو إلى حل مشكلته قبل حلول العام الجديد، ولن يتوانوا عن تسليم جزء من الأموال إلى السلطات الروسية لكي تفرج عن أموال فراهاني بحسب الصحيفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث