أفضل 10 أفلام للعام 2013 – المرتبة 4: فيلم “جاذبية”

أفضل 10 أفلام للعام 2013 – المرتبة 4: فيلم “جاذبية”

لندن – عندما صدر فيلم “جاذبية” في مهرجان فيينا للأفلام للمخرج ألفونسو كوارون، لم يتوقّع أحد ما سيكون عليه فيلم الخيال العلمي الذي استغرق إنتاجه حوالي السنتين.

أحداث الفيلم غير الاعتيادية تطلّبت بيئة تصوير غير اعتيادية، وهذا سرّ نجاحه، حيث حضّر المخرجُ طاقمَه لطبيعة العمل “الفضائي”، وهيّأ بيئة تصوير لا ترضى بالمعايير المتعارف عليها في المواقع الأخرى، فاستحدث أساليب الإخراج واستخدم روبوتات للتصوير إضافةً إلى استعانته بروّاد فضاء حقيقيين لإرشاد ساندرا بولوك وجورج كلوني، الممثّلين الرئيسيين الذين يلعبان دور المهندسة الطبيّة راين ستون ورائد الفضاء المخضرم مات كاوسكي.

لم يكتفِ الفيلم بتميّزه التقني، بل اهتمّ بالبُعد القِصَصي مضيفاً حبكة فلسفية وروحانية تدور حول الموت والحياة – أو فقط الأمل في احتماليّتها: مسألتان تواجهان ستون وكاوسكي حين تتحطّم المركبة في الفضاء، مخلّفة لهما كمية هواء محدودة، بلا وسائل اتّصال بالأرض. ويُحسَب للممثّلين أداءهما البارع، خاصّة بولوك التي لم تكن الخيار الأول لهذا الدور، ولكنّها كعادتها، أجادته بدقة.

مأخذنا على الفيلم أن بعض مشاهده الحواريّة تحتوي شيئاً من التكلّف والثقل، مثل المشهد الذي تسترجع فيه راين تاريخها وحياتها، ولكن لم يكن من الممكن –غالباً- التخلّص من هذه التفاصيل فهي التي تحاكي المشاهد العادي الذي يعيش يومه من دون أن يحلم حتى في يقظته بزيارة الفضاء. ومع هذا كله نؤكد: التألّق الغامر في الإخراج، خاصة في مشاهد انعدام الجاذبية، لا مثيل له في السينما هذا العام على الإطلاق، وربما أيضاً، هذا القرن.
انتظرونا غداً مع ملخّص حول الفيلم الذي حاز على المرتبة 3 في قائمة أفضل 10 أفلام للعام 2013.
عن صحيفة الغارديان البريطانية.
للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث