أفضل عشرة أفلام للعام 2013 – المرتبة 7: فيلم “من أجل إيلين”

أفضل عشرة أفلام للعام 2013 – المرتبة 7: فيلم “من أجل إيلين”

لندن – بعكس ما تروّجه الصورة النمطية لموسيقيي الروك، يرسم فيلم “من أجل إيلين”، وتحت إشراف مخرجته سو يونغ كيم، شخصية جوبي تايلر (التي يؤديها بول دانو) مسكونة بالضعف وبالتصرفات والعجز الطفوليّين.

نراه لأول مرة يقود سيارته بشكل أرعن في الثلج، متجهاً نحو مدينة أمريكية صغيرة لينهي إجراءات طلاقه مع زوجته الغاضبة، وتتعطّل سيارته لتزيد الأمور سوءاً. برفقة زوجته في المدينة الصغيرة، توجد الصغيرة “إيلين” المذكورة في عنوان الفيلم، وهي ابنتهما ذات الـ6 سنوات.

مع أن قصة الفيلم غير متميّزة: يخوض تايلر طلاقا يدرك خلاله أن زوجته ستأخد الوصاية الكاملة على إيلين، ويأخذ الطفلة إلى مركز تجاريّ ليتقرّب منها أكثر، إلاّ أن ما يجعل الفيلم عبقرياً هو التناسق المذهل بين حركة الكاميرا وأداء الشخصيات الواقعي.

كان الثنائي موفّقاً في الإعداد؛ فالإخلاص في أداء شخصية تايلر يثير الصّدمة من ناحية، وإخراج كيم للمشاهد الطويلة التي تغلب عليها صفة الطبيعية، يستخرج الرّقة المخبّأة تحت بشرة هذه الشخصية البلهاء من ناحية أخرى. ولا تكتفي كيم بذلك بل تقودك عدستها إلى عمق ذهن الشخصية التي تمتلئ حياتها بالصعوبات، فتبدو لكَ المشاعر التي تمرّ بها مضخّمة ذات بُعد إنساني عظيم.

قالت المخرجة كيم أنّ قصة الفيلم مستوحاة من ألمها الشخصي حينما حاول والدها الاتصال بها عندما كانت طفلة بعدما تخلّى عن العائلة. ونضيف أن قدرتها على تحويل هذه التجارب الإنسانية الصعبة إلى بهجة سينمائية لهو شيء من الإعجاز.

انتظرونا غداً مع ملخّص حول الفيلم الذي حاز على المرتبة الـ6 في قائمة أفضل عشر أفلام للعام 2013.

عن صحيفة الغارديان البريطانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث