عاصفة “الكسا” تفاقم معاناة اللاجئين السوريين

عاصفة “الكسا” تفاقم معاناة اللاجئين السوريين

بيروت – (خاص) من هناء الرحيم

تسابقت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي على نقل مشاهد الأطفال الحفاة على الثلج واختفاء الخيم المصنوعة من الخيش والنايلون تحت أكوام الثلج.

في لبنان بلد المليون ونصف مليون نازح سوري، كل أشكال العذاب والامتهان للإنسانية ممكنة وسط تخاذل عابر للحدود من لبنان إلى دول الجوار، فالجميع يقف متفرجاً على مأساة النازحين السوريين الذين أصبحوا فريسة للبرد القارس، وربما أبلغ دليل على ذلك موت طفل في عرسال وآخر في البقاع الغربي بسبب الصقيع.

وفي حين يترك النازحون السوريون لمواجهة الموت بالبرد عراة، في ظل الغياب المزدوج من الدولة والهيئات الإغاثية، فهم على استعداد لحرق أي شيء لتدفئة أولادهم من كرتون إلى بلاستيك إلى أغصان الشجر المبلل وحتى أحذية أولادهم! تحاول عائدة الحمصية، تدعيم خيمتها، التي تستأجرها بـ60 ألف ليرة بالشهر، بالأحجار والقساطل الحديدية، بعدما فعلت فيها الزوابع ما فعلته. تقول: “كل الليل عايشين على أعصابنا، ما بكفي انا عم نوقد صرامي وبلاستيك، منشان ما نموت من البرد، كمان الخيمة حسيناها رح تطير”.

خوف عائدة لا يشبه خوف عذاب؛ المرعوبة على ابنها الرضيع من البرد. تدعو الله أن لا يطيل العاصفة؛ “لأن ما في عندي إلا ربطتين خبر وغالون 10 ليتر من المازوت”. ويُخشى لاحقا من أن يتسبب ذوبان الثلوج بتدفق المياه إلى داخل خيم النازحين مع ما يمكن أن يترتب على ذلك من أضرار كما حصل في مخيم عين الحلوة.

وفي هذا الاطار ، لا يخفي وزير الشؤون الاجتماعية وائل بو فاعور خوفه من الوضع الذي يعترف أنه “كارثي ونحن عاجزون، فنحن كوزارة لا نمون على خيمة، ونحاول أن نعمل جاهدين من خلال الهيئات الدولية”. ويبرر ذلك “بغياب القرار السياسي في شأن إقامة مخيمات رسمية للنازحين”.

وعلى هذا الأساس، كل ما يمكن أن نفعله هو محاولة “التخفيف من وطأة الكارثة وليس مواجهتها، ولهذا بدأنا العمل مع الجمعيات على موضوع التجهيز للشتاء كتغليف الخيم وتأمين التدفئة والثياب”. أما العمل على تأمين أماكن في حال حدوث الكوارث، فهو ما يعتبر الترف بحد ذاته.

أما دانا سليمان الناطقة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين فتؤكد أنّ مستوى التمويل للاجئين السوريين “لا يتعدى 32% من 1,7 مليار دولار مطلوبة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث