مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يهدي روح مانديلا قسمه الجديد

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يهدي روح مانديلا قسمه الجديد
المصدر: القاهرة - (خاص) من حسن مصطفى

كشفت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، الذي يعقد في الفترة من 16 إلى 24 مارس المقبل، عن استحداث قسم جديد عن أفلام التحرر في قارة إفريقيا، وإهدائه لروح الزعيم الجنوب أفريقي الراحل نيلسون مانديلا، يضم الأفلام التي صنعت على مر الثلاثين عاما الماضية، وتناولت حركات التحرر وزعماء القارة ومنها “ناصر 56″ و”ثورة الجزائر” و”عمر المختار” .

وقال سيد فؤاد رئيس المهرجان : مازلنا في مرحلة اختيار أفلام من أجل عرضها في هذا القسم، وسيتم التعاون مع السينماتيك الفرنسي لإختيار أفلاما كلاسيكية لعرضها لجمهور الأقصر .

وأضاف فؤاد : يعرض في افتتاح هذا القسم فيلم “الطريق الطويل للحرية” الذي يتناول مسيرة الزعيم الأفريقي الراحل نيلسون مانديلا، وسنوجه الدعوة لحضور المهرجان لكل من السيدة جراسا ماشيل زوجة الزعيم الراحل مانديلا، والسيدة مريم ولد دادة زوجة الزعيم الموريتاني الراحل مختار ولدة دادة والملقبة بالسيدة الرئيسة، وعبد الحكيم عبد الناصر نجل الزعيم جمال عبدالناصر، وجمال نكروما، نجل الزعيم الإفريقي الغاني كوامي نكروما، وكذلك رئيس مالي السابق ألفا عمر كوناري.

يذكر أن الندوة الرئيسية للمهرجان سيكون موضوعها “أفلام التحرر في إفريقيا”، كما يهدي المهرجان دورته الثالثة إلى روح المخرج المصري الراحل شادي عبدالسلام والمخرج السنغالي الراحل عثمان سمبين، فضلا عن ن تكريم الفنان المصري الكبير محمود عبدالعزيز .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث