الأردن يعلن حالة الطوارئ تحسبا لعاصفة ثلجيّة

الأردن يعلن حالة الطوارئ تحسبا لعاصفة ثلجيّة
المصدر: عمّان- (خاص) من شاكر الجوهري

أعلنت أمانة عمان الكبرى اعتبارا من،الثلاثاء، حالة الطوارئ القصوى، استعدادا للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة خلال اليومين المقبلين.

وكانت الأمانة أكدت إن كافة أجهزتها الفنية سواء بالدوائر المركزية أو مديريات المناطق على أهبة الاستعداد للتعامل مع المنخفض الجوي، الذي رجحت دائرة الأرصاد الجوية أن يسوده تساقط الثلوج من ساعات ليل الأربعاء المقبل.

وشددت إن معظم اﻟﻤﺸﺎﻛﻞ اﻟﺘﻲ ﺗﻮاﺟﻪ اﻷﻣﺎﻧﺔ ﺑﻤﺜﻞ ھﺬه اﻟﻈﺮوف اﻟﺠﻮﻳﺔ، ھﻲ ﺗﺴﺮب اﻟﻤﯿﺎه ﻟﻠﻤﻨﺎزل ﺑﺴﺒﺐ اﻟﻀﻐﻂ اﻟﻌﻜﺴﻲ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﻮط اﻟﻤﺠﺎري اﻟﻨﺎﺟﻢ ﻋﻦ رﺑﻂ وﺗﻮﺟﯿﻪ اﻟﻌﻤﺎرات اﻟﺴﻜﻨﯿﺔ ﻣﺰارﻳﺐ ﻣﯿﺎه اﻷﻣﻄﺎرﻋﻠﻰ ﺧﻄﻮط اﻟﺼﺮف اﻟﺼﺤﻲ اﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺘﺤﻤﻞ ﻛﻤﯿﺎت اﻷﻣﻄﺎر، ﻣﻤﺎ ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻨﮫ ﺿﻐﻂ راﺟﻊ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﺎزل وﺑﺨﺎﺻﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﺴﻮﻳﺎت ﻳﺆدي إﻟﻰ ﺧﺮوج اﻟﻤﯿﺎه.

ودعت أمانة عمان مقاولي مؤسسات الخدمات ومقاولي قطاع الإنشاءات للتعاون والتعامل بحسّ المسؤولية في إبقاء مجاري السيول وخطوط التصريف نظيفة، باتخاذ الإجراءات التي تمنع انجراف مواد البناء امام المباني والمشاريع قيد الإنشاء باتجاه خطوط التصريف أو العبارات أو مجاري الوديان.

وقال نائب مدير مدينة عمان للأشغال المهندس ياسر العطيات إن 25 آلية ستعمل في حال تساقط الثلوج على فتح الطرق تتوزع بين كاسحات ثلوج ولودرات وكريدارات، وأن هناك ناثرات ملح عدد 2 تم تأمينها في مركزي الطوارئ (تلاع العلي ورأس العين)، للتعامل مع حالات الانجماد في حال حصولها.

وأضاف ان الامانة ستعلن حالة الطوارئ القصوى اعتبارا من مساء يوم غد الثلاثاء، وان مركزي الطوارئ في تلاع العلي وراس العين سيعملان في حال تساقط الثلوج على فتح الطرق الرئيسية، فيما ستعمل مديريات المناطق على فتح الشوارع الداخلية.

وكشف العطيات عن تزويد المناطق بسيارات ذات محركات دفع رباعي تناط بها مهام التدخل المباشر والسريع للتعامل مع أي طارئ، فضلا عن توزيع ماتورات شفط على مديريات المناطق ، ووجود ماتورات شفط في مركزي الطوارئ تلاع العلي ورأس العين.

من جانبه، أكد نائب مدير مدينة عمان لشؤون المناطق والبيئة المهندس باسم الطراونة إن مديريات مناطق الأمانة الـ 22 باشرت من صباح الثلاثاء، بإعادة تفقد شبكات تصريف مياه الأمطار ومجاري الأودية، والمضخات العاملة داخل الانفاق.

وأشار إلى أنه جرى تحديد مسار للآليات بالشوارع الرئيسية في كل منطقة للتعامل مع الحالة الجوية التي أعلنت دائرة الأرصاد الجوية عنها.وأضاف أنه في حال تراكم الثلوج سيتم التركيز على تكثيف وجود الآليات من كاسحات ثلوج ولودرات وكريدارات في مواقع تم تحديدها كمراكز للتحرك إلى مناطق مجاورة ومحيطة تشهد ارتفاعا في نسبة الثلوج ومنها (حدائق الحسين، صويلح، الجبيهة، وفي مركزي طوارئ تلاع العلي ورأس العين).

وأكدت أمانة عمان الاستعداد الكامل لاستقبال جميع الملاحظات والشكاوى، التي ترد من المواطنين خلال فصل الشتاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث