أفضل 10 أفلام لعام 2013- المرتبة 9: الفيلم الياباني “أتمنى”

أفضل 10 أفلام لعام 2013- المرتبة 9: الفيلم الياباني “أتمنى”

لندن – صدر “آي ويش- أتمنّى” بلا جلبة في موسم الأوسكار، بحكاية تحتفي بالهوامش الهادئة التي تصنع أسحاراً، مذكّراً بأن المعجزات لا زال بإمكانها الحدوث. تم إنتاج الفيلم بكثير من البهجة، الدفء، الطرافة والغموض، ما يجعله كنزاً للمشاهدة.

كتبه وأخرجه الياباني كوريدا هيروكازو عن تبعات طلاق زوجٍ، مدرجاً شخصيات متباعدة ليثبت لاحقاً أنها مترابطة مع بعضها بـ”خيط لا يمكنك رؤيته”. كيوشي وريو (الذين يلعب دورهما الأخوة كوكي وأوشيرو مايدا) هما طفلا بيتٍ منهار، يعيشان منفصلين في مدينتين مختلفتين. يتعرّف الطفلان على أسطورة تقول بأن قوة صوفية تتحرر في نقطة تلاقي قطارين مسرعين يسيران باتجاهين مختلفين، تتحقّق على إثرها الأحلام، وتلتئم الجروح ويُشيَّد ما انهار. فيزور الولدان سكة قطار بانتظار نقطة اللقاء ليصرخا أمنياتهما إلى الهواء.

هل تتحقق أمنياتهما؟ هل يجتمع الأخوان؟

لن نستطيع البوح بذلك فنفسد عليكم خاتمة الفيلم وروحه على سواء. ولكن يكفي القول أن المخرج هيروكازو مهتمّ بسحر الأمل أكثر من خاتمة الحكاية. قطاراته المسرعة تلمّ شمل الولدين وتذكّرنا بأنهما، وأصدقاءهما ونحن أيضاً ربما، يسيران في طريقيهما مارّين على طرق العالم المختلفة والمتعددة.

الأهم هو أن كيوشي وريو مرتبطان مع بعضهما عبر موقعهما على الجسر الذي أطلّ على قطاري أحلامها، ومرتبطان أيضاً عبر صوت الأماني العالي الذي صدر من كليهما وكأنهما واحد. واحد يافع مؤمن بحدوث المعجزة، وهذا بحد ذاته، يقول هيروكازو، شيء من السّحر.

انتظرونا غداً مع ملخّص حول الفيلم الذي حاز على المرتبة الـ8 في قائمة أفضل عشر أفلام للعام 2013.

عن صحيفة الغارديان البريطانية.
للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث