السعودية تطلق سراح ناشط اعتقل لعامين
السعودية تطلق سراح ناشط اعتقل لعامينالسعودية تطلق سراح ناشط اعتقل لعامين

السعودية تطلق سراح ناشط اعتقل لعامين

السعودية تطلق سراح ناشط اعتقل لعامين

الرياض - قال نشطاء سعوديون على حساباتهم على موقع تويتر إن السعودية أفرجت الثلاثاء عن الناشط المدافع عن الحقوق السياسية محمد البجادي بعد اعتقاله لمدة عامين وبعد عام على صدور حكم بسجنه لمدة أربعة أعوام.

وحكم على البجادي وهو عضو مؤسس في جمعية الحقوق المدنية والسياسية السعودية المحظورة بالسجن أربعة أعوام العام الماضي كما حكم في مارس/آذار على اثنين آخرين من مؤسسي الجمعية بالسجن لمدد تزيد على عشرة أعوام، وتجري مراقبة مصير نشطاء حقوق الإنسان في السعودية عن كثب بعد أن قالت منظمات دولية مدافعة عن حقوق الإنسان إن السلطات كثفت اللجوء إلى الاعتقال وإصدار أحكام بالسجن والمنع من السفر للقضاء على المعارضة في العامين الماضيين.

وأكدت الإفراج عن البجادي تغريدة نشرت الثلاثاء على تويتر على حساب محمد فهد القحطاني وهو أحد الرجلين اللذين صدرت ضدهما أحكام بالسجن في مارس/أذار الماضي. ويدير الحساب أعضاء آخرون في الجمعية. كما أكدت تغريدة أخرى على حساب شقيق البجادي على تويتر الافراج عنه، ولم يتضح ما إذا كان الافراج عن البجادي مرتبطا بشروط. ويأتي الإفراج عنه قبل أيام من حلول عيد الفطر حيث عادة ما يصدر الحكام عفوا عن بعض السجناء. وأفرج عن نشطاء في الماضي بعد التوقيع على تعهدات بعدم مواصلة أنشطتهم، ولم يتسن على الفور الاتصال بمتحدث باسم وزارة العدل للتعليق.

وحكم على البجادي بالسجن في أبريل/نيسان في اتهامات قال نشطاء إنها شملت تشكيل جمعية للدفاع عن حقوق الإنسان وتشويه سمعة السعودية في وسائل الإعلام والتشكيك في استقلال القضاء وتشجيع أقارب السجناء السياسيين على التظاهر وحيازة كتب محظورة، وحكم على القحطاني بالسجن عشرة أعوام يليها منعه من السفر لعشرة أعوام أخرى بينما حكم على زميله عبد الله حمد بالسجن ستة أعوام على أن يقضي باقي عقوبة سابقة بالسجن خمسة أعوام مع إيقاف التنفيذ ، وصدر حكم في يونيو/حزيران بالسجن ثمانية أعوام على مؤسس آخر للجمعية هو عبد الكريم الخضر لكن القاضي قال إنه سيقضي الأعوام الثلاثة الأولى فقط من العقوبة.

وكانت جمعية الحقوق المدنية والسياسية أصدرت العام الماضي بيانات تدعو الملك لإقالة شقيقه الراحل الأمير نايف من منصبي وزير الداخلية وولي العهد نظرا لدوره في قيادة أجهزة الأمن التي قال نشطاء إنها مسؤولة عن انتهاكات، ونفت السعودية مرارا الاتهامات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان تشمل التعذيب والسجن دون سبب مشروع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com