مهرجان دبي السينمائي يحتفل بعقد من التميز

مهرجان دبي السينمائي يحتفل بعقد من التميز
المصدر: إرم – (خاص)

ينطلق مهرجان دبي السينمائي الجمعة، في نسخته العاشرة هذا العام، بمشاركة 174 فيلماً روائياً طويلاً وقصيراً ووثائقياً، والذي يستمر من السادس من الشهر الجاري حتى الرابع عشر من نفس الشهر.

ويقام المهرجان السنوي في ديسمبر/كانون الأول من كل عام برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، وبالتعاون مع مدينة دبي للاستديوهات، وبحضور العديد من رواد الفن السابع من مختلف أنحاء العالم.

ويشارك في المهرجان 174 فيلماً من 57 دولة، ناطقة بـ43 لغة مختلفة، منهم ما يزيد على 100 فيلم من العالم العربي.

ويحضر المهرجان النجم السينمائي العالمي مارتن شين، الحائز على العديد من جوائز “إيمي” و”غولدن غلوب” حيث سيتم تتويجه بجائزة “تكريم إنجازات الفنانين” تكريماً لمسيرته الطويلة في عالم صناعة السينما عبر أكثر من 65 فيلماً.

كما سيتم تكريم الناقد المصري القدير سمير فريد بجائزة “تكريم إنجازات الفنانين”، تكريماً لمسيرته وجهوده السخية للسينما العربية والعالمية على مدار خمسة عقود.

وتحضر النجمة العالمية كيت بلانشيت لتترأس لجنة جائزة “آي دبليو سي للمخرجين الخليجيين”، وهي الجائزة التي تقدم 100 ألف دولار لأفضل مخرج خليجي.

وينطلق المهرجان في الساعة السادسة والنصف مساء الجمعة (2:30 بتوقيت غرينتش).

ويفتتح المهرجان بفيلم “عُمر” من إخراج المخرج هاني أبو أسعد، وهو المرشح لنيل جائزة “أوسكار” عن أفضل فيلم أجنبي، كما حاز على جائزة “الغولدن غلوب” مؤخراً.

أفلام إماراتية بـ”روح دبي”

ويشهد المهرجان عروضاً إماراتية عديدة خاصة تشارك تحت حملة “روح دبي” في مسابقة المهر الإماراتي، فيطل المخرج الإماراتي علي مصطفى بفيلم روائي قصير بعنوان “لا تحكم على موضوع من خلال الصورة”، كما يطل المخرج الآخر خالد علي بفيلم “الليلة”.

وتتضمن قائمة النجوم الذين سيتوجّهون إلى دبي لحضور المهرجان كلاً من: مارتن شين، وكيت بلانشيت، ومايكل جوردان، وجاويد جفري، وجيم شريدان، ويوجين دومينغو، ومراد يلدرم، بورسين تيرزيفلوند، وميلتم كامبل، ويويا ياغيرا، وجستن شادويك، ومايكل بينا، وسكون كوبر، وسانجاي سوري.

ومن الخليج العربي، ستُسلط أضواء البساط الأحمر على كلّ من النجوم: أسمهان توفيق، وملاك، وشجون، ومشاري البلام، وسعاد عبد الله، وشهد، وسحر حسين، وأحلام حسن، ولمياء طارق، وانتصار الشراح، وعبد الناصر درويش، ولمياء طارق، وعبد العزيز جاسم، ونجوى الكبيسي، وسناء يونس، ولطيفة المجرن، وإبراهيم الزدجالي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث