صور.. فنانون مصريون يهود أسلموا وتورّطوا مع الموساد

صور.. فنانون مصريون يهود أسلموا وتورّطوا مع الموساد

إرم – (خاص) من سماح المغوش

الفن لا يعرف دينا ولا هوية ففي مصر قبلة الوطن العربي للفن والسينما كان هناك من الفنانين من هو يهودي الديانة، منهم من أخلص لهويته المصرية ومنهم من أسلم ومنهم من انجرف مع التيار الصهيوني.

1- بوليني أوديون والتي عرفت بإسم “نجمة إبراهيم” وعرفت بأدوارها المائلة للشر مثل دورها في فيلم ريا و سكينة. قال البعض أنها أسلمت قبل وفاتها ولكن البعض الاخر قال أنها توفيت على دينها اليهودي.

2- توجو مزراحي وهو مخرج مصري يهودي ومن أفلامه المشهورة سلفني 3 جنيه، وتم نفيه من مصر لإيطاليا بعد اتهامه بالتعاون مع اللوبي الصهيوني . توفي عام 1986.

3- نينات شالوم والتي عرفت بإسم “نجوى إبراهيم” بدأت رحلة فنها مع الفنان نجيب الريحاني بالمسرح وكان أبرز أدوارها في مسرحية حسن ومرقص وكوهين. إعتنقت الاسلام عام 1960.

4- ليليان موردخاي وعرفت بإسم “ليلى مراد” الفنانة التي أطربت العرب بأغانيها المميزة وصوتها الجميل وأعلنت إسلامها عام 1946 و توفيت عام 1995.

5- راشيل إبراهام ليفي وعرفت بإسم “راقية إبراهيم” كان لها نصيب البطولة في فيلمي شاركت بالكثير من الأعمال السينمائية. كانت شديدة الولاء لإسرائيل ولها تعاون مع الموساد الإسرائيلي في اغتيال العالمة المصرية سميرة موسى.

6- ليليان فيكتور كوهين وعرفت بإسم “كاميليا”. أشيع بأنها إبنة غير شرعية لرجل إيطالي كان يتاجر بالقطن فنسبوها ليهودي كان يقطن في بنسيون والدتها. توفيت في حادث طائرة عام 1950 وقيل أنه كان مدبر بعد أن قامت باتصال مع الموساد الإسرائيلي.

7- موريس زكي موردخاي وعرف بإسم “منير مراد” وهو شقيق الفنانة ليلى مراد عمل كممثل في خمسة أعمال وكمساعد مخرج واشتهر بإتقانه لتقليد الفنانين. إعتنق الاسلام لكي يتسنى له الزواج من الفنانة سهير البابلي، الزواج الذي دام لعشر سنوات ومن ثم تطلقا.

8- كيتي فوتساتي وعرفت بإسم “كيتي” وهي راقصة يهودية عملت في عدة أدوار بطولة مع الفنان إسماعيل ياسين ومنها فيلم متحف الشمع. قيل أنها تورطت مع شبكة تجسس لصالح الكيان الاسرائيلي.

[slideshow]69b12aa7638ea4e74c94efe8defa6dda[/slideshow]

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث