مليار درهم عجز الموازنة العامة لدبي في 2014

مليار درهم عجز الموازنة العامة لدبي في 2014

أبوظبي – اعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي قانون الموازنة العامة للقطاع الحكومي في إمارة دبي للعام 2014، بإجمالي إيرادات قدرت بـ 37.0 مليار درهم، بينما قدرت النفقات العامة بـ 37.9 مليار درهم، ليصبح مقدار العجز في الموازنة قرابة 0.9 مليار درهم.

وأشار مدير عام الدائرة المالية في دبي إلى أنه كان بإمكان الحكومة تحقيق التوازن في موازنة العام المالي 2014، إلا أنها ارتأت التوسع في النفقات الحكومية لدعم اقتصاد الإمارة والإسهام في رفع معدلات النمو الاقتصادي، من خلال زيادة الإنفاق العام للإمارة للعام المالي 2014 بنسبة 11% عن موازنة العام المالي 2013، وبشكل يضمن عدم الإخلال بالأهداف الاستراتيجية للحكومة، المتمثلة بخفض معدلات العجز، والوصول إلى توازن الموازنة العامة.

وتعتمد حكومة دبي موازنة القطاع الحكومي للإمارة والمتعلقة بنفقات وإيرادات الحكومة فقط، دون القطاع الاقتصادي والذي يشمل الشركات المملوكة لحكومة دبي، فرواتب ونفقات تلك الشركات على سبيل المثال لا تدخل في نفقات ورواتب موازنة الحكومة (القطاع الحكومي).

وشكلت إيرادات رسوم الخدمات الحكومية نحو 67% (24.8 مليار درهم) من إجمالي إيرادات الإمارة، والإيرادات الضريبية ما نسبته 21% (7.8 مليار درهم) فيما بلغت إيرادات النفط نحو 3.3 مليار درهم (9%) ومخصصات الحكومة من الاستثمارات نحو 1.1 مليار درهم وهو ما نسبته 3% من إجمالي الإيرادات.

وعلى صعيد بنود النفقات العامة فإن أرقام توزيعها تظهر أن بند الرواتب والأجور يمثل نسبة 37.0 % (بواقع 14 مليار درهم) من إجمالي الإنفاق الحكومي، بما يضمن توفير 1650 فرصة عمل جديدة للإماراتيين.

وتم تخصيص نسبة 17 % من الإنفاق الحكومي لتطوير مشروعات البنية التحتية، بواقع 6.4 مليار درهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث