85% من اللبنانيات عازبات

85% من اللبنانيات عازبات

85% من اللبنانيات عازبات

 بيروت – (خاص)  هناء الرحيم

 نسبة العنوسة في لبنان هي الاعلى بالمنطقة مقارنة مع الدول العربية الاخرى بنسبة عازبات تصل الى  85%  من اللواتي بلغن الخامسة والثلاثين في لبنان.

 

  وذلك وفق تقرير أعدته “إذاعة هولندا العالمية” استناداً الى ما توافر لديها من إحصاءات مراكز البحوث والمعطيات التي قدمتها منظمات غير حكومية ناشطة في المنطقة.

 

 وتأتي الإمارات العربية المتحدة بعد لبنان بنسبة عنوسة تصل إلى 70%، كذلك سوريا والعراق لديهما النسبة ذاتها، وهي ترتفع تدريجياً بسبب الأزمات الأمنية والاجتماعية والاقتصادية.

 

وتبلغ النسبة في مصر 40 %، وفي البحرين هناك أقل عدد من العوانس مقارنة مع الدول الخليجية الأخرى، اذ تبلغ نسبتهن 25% فقط .

 

وتؤكد الباحثة الاجتماعية فهمية شرف الدين أن طموح المراة اللبنانية لا حدود له من الناحية المهنية  وكلما علا أكثر فإن فكرة الزواج لا تعد ضمن أولوياتها، وحجتها في ذلك أنها تريد تأمين استقرارها المادي وتؤسس حياتها، خصوصاً أن اللبنانيات لم يعد يرضين بالحد الأدنى من العيش لأنهن متعلمات ويعرفن ان بإمكانهن الوصول إلى مراتب عالية جداً.

 

 وحين تتجاوز الخامسة والثلاثين او الاربعين وتبدأ التفكير بتأسيس عائلة واولاد يكون قطار الزواج قد فاتها للأسف .

 

وترى الباحثة أن هاجس الاستقلالية لدى المراة اللبنانية يثير مخاوفها من الارتباط حتى لا يكون عائقاً أمامها، مضيفة أن الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها المجتمع اللبناني لعبت دوراً في عدم قدرة الشاب على تأسيس نفسه في عمر مبكر مما يضطره الى الهجرة أو تأخير زواجه إلى ما بعد الاربعين، الأمر الذي ينعكس على الفتيات في لبنان بشكل مباشر. 

   

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث