أمير قطر يزور السعودية

أمير قطر يزور السعودية

أمير قطر يزور السعودية

جدة – إرم (خاص)

 

تشير أول زيارة يقوم بها أمير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خارج بلاده للسعوديه إلى أنّ الأمير الجديد حريص على تقوية علاقاته مع قادة المملكة وحريص أيضاً على التنسيق معهم بعيداً عن المناكفات التي كان ورائها رئيس وزراء ووزير خارجية قطر السابق الشيخ حمد بن جاسم.

 

وكان أمير قطر قد وصل الى جدة في زيارة للسعودية سيلتقي خلالها بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وولي عهد الامير سلمان بن عبد العزيز وهي أول زيارة للامير القطري خارج بلاده منذ توليه مقاليد الحكم في شهر حزيران/يونيو الماضي .

 

وكان ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز قد قام بزيارة رسميه للدوحة في شهر آذار/مارس الماضي لوحظ خلالها اهتمام القطريين والشيخ تميم – الذي كان وقتها ولياً للعهد – بهذه الزيارة السعودية.

 

وعاد بعدها الأمير سلمان للرياض ليشيد بالشيخ تميم وبأنه رجل حكم واعد، الأمر الذي يشير إلى أنه عرف بقرار الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة بالتنازل عن مقاليد الحكم لولي عهده وابنه الشيخ تميم.

 

وكان أول ما قام به الأمير القطري الجديد التخلص من رئيس الوزراء ووزير الخارجية السابق الشيخ حمد بن جاسم وعزله أيضاً من رئاسة صندوق قطر للاستثمار.

 

ولاقى هذا العزل ارتياحاً ليس لدى القيادة السعودية فقط بل لدى أهل الحكم في الدول الخليجيه الأخرى، واعتبره مراقبون أنه خطوة هامة على طريق استعادة أمير قطر لعلاقات قوية لبلاده مع الرياض وبقية الاشقاء الخليجيين الذين لم يكونوا على ود مع الشيخ حمد بن جاسم، وكانت الرياض تعتبره وراء سياسة المناكفة القطرية للسعودية.

 

وتؤكد مصادر خليجية أنّ ولي العهد القطري الجديد، وبمباركة من الأمير الوالد الشيخ حمد، غير “مستاء من تولي السعودية رعاية ملف المعارضة السورية، على عكس ما أثير عند بعض المحللين، وأن الدوحة تريد العمل بالتنسيق مع الرياض حتى ولو كان هناك اختلاف في بعض المواقف السياسية مثل الموقف من الاحداث الجارية الحالية في مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث