ميكانيكي يخترع وسيلة لتيسير الولادات المتعسرة

ميكانيكي يخترع وسيلة لتيسير الولادات المتعسرة
المصدر: القاهرة - (خاص) من وداد الرنامي

قد تبدأ بعض الاختراعات بمزحة ، هذا ما وقع بالضبط مع “جورج اودون (59 سنة)الذي تمكن من ابتكار وسيلة تيسر الولادات المتعسرة.

صادف هذا الميكانيكي منذ سبع سنوات تسجيلا على اليوتوب يوضح الطريقة التي يمكن بها استخراج سدادة فلين من عنق زجاجة بواسطة كيس بلاستيكي.

الليلة الموالية استيقظ وقد اختمرت في ذهنه فكرة استخدام التقنية نفسها في تيسير الولادات المتعسرة، وعندما اخبر زوجته بالأمر نصحته بالعودة للنوم.

التقنية التي توصل إليها المخترع كالآتي : كيس بلاسيكي متزلق قابل للنفخ ، يربط حول رأس الجنين بواسطة مقبض مساعد، وهو يستعمل في حالة صعوبة استخراج الجنين من القناة المهبلية.

بعد عدة براءات اختراع ،اعترفت المنظمة العالمية للصحة ب”جهاز اودون” وهو حاليا في مرحلة التصنيع – بحسب صحيفة “نيويورك تايمز”- من طرف شركات متخصصة كبرى بمواد صحية ملائمة.

الجهاز يوفر لا محالة بديلا للملقط و المصاص التي تسبب في الدول النامية أحيانا في عدة مضاعفات(نزيف ،إصابات في الرأس ، التواء في العمود الفقري) بسبب غياب التكوين الكافي لدى الجهاز الطبي ، كما يمكنه أن يقلل من حالات الولادات القيصرية.

حسب “النيويورك تايمز” تمت تجربة الجهاز الجديد في الأرجنتين و الصين الهند وإفريقيا الجنوبية بالنسبة لعدة ولادات 170 منها متعسرة.

الجهاز بسيط وغير مكلف، فثمنه لم يتعد 50 دولارا ، ويمكن أن ينقذ عدة سيدات و أجنة خصوصا في الأوساط القروية الفقيرة حيث تشح الإمكانيات الطبية.

الدكتور المتخصص “ماريو مريالدي” والخبير في المنظمة العالمية للصحة، هو أقوى المدافعين عن الفكرة منذ تقديمها سنة 2008 قال:”لو كان طبيبا مولدا لفكر في تطوير الملقط أو المصاص، لكنه ميكانيكي لذا تعامل مع الموضوع بشكل مختلف. أمر كهذا لم يكن ممكنا قبل 10 سنوات لأن “جورج اودون” لن يكون قد شاهد الفيديو الذي ألهمه.”

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث