افتتاح مهرجان القاهرة لسينما المرأة بفيلم هولندي

افتتاح مهرجان القاهرة لسينما المرأة بفيلم هولندي

القاهرة – افتتح في مركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية السبت (مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة) الذي يعد منذ تأسيسه عام 2008 نافذة على أفضل الأفلام الروائية والتسجيلية والرسوم المتحركة من صنع النساء.

وعرض في افتتاح الدورة السادسة الفيلم الهولندي (طفل الماء) إخراج أليونا فان دير هورست.

ويعرض المهرجان خلال أسبوع 35 فيلماً من 25 دولة عربية وأجنبية في عدد من القاعات والمراكز الثقافية والجامعة الأمريكية في القاهرة.

وقالت أمل رمسيس مديرة المهرجان، إنّ المهرجان ينظم موائد مستديرة وورش عمل ومحاضرات إحداها بمعهد غوته للمخرجة الهولندية تريس آنا التي تستعرض خبرتها في العمل السينمائي.

ومن أفلام المهرجان الحاصلة على جوائز في مهرجانات دولية كبرى الفيلم البريطاني (سلمى) إخراج كيم لونجينوتو والفيلم الفلسطيني (لما شفتك) إخراج آن ماري جاسر والفيلم السويدي (بيليفيل بيبي) إخراج ميا إينجبيرج والفيلم الأرجنتيني (المسابقة) إخراج باولا ماركوفيتش والفيلم الهولندي (٩٠٠ يوم) إخراج جيسيكا جورتر والفيلم المصري (الخروج للنهار) لهالة لطفي.

ويلقي المهرجان نظرة على أعمال المخرجة اللبنانية المقيمة في القاهرة نبيهة لطفي ويعرض مجموعة من أفلامها التسجيلية ومنها (لعب عيال) و(تحية كاريوكا).

ويقدّم المهرجان جائزة قدرها 36 ألف جنيه مصري‫ (نحو 5224 دولاراً) لأفضل فيلم ينال أكبر عدد من أصوات الجمهور‫ من خلال تصويت يتم في كل عرض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث