تكريم أمين معلوف وإصدار طابع يحمل صورته

تكريم أمين معلوف وإصدار طابع يحمل صورته
المصدر: بيروت

قلد الرئيس اللبناني ميشال سليمان السبت الكاتب أمين معلوف وساماً لبنانياً رفيع المستوى خلال حفل تكريم أقيم له في القصر الجمهوري، معلناً كذلك إصدار طابع بريدي يحمل صورته قريباً.

وقلد سليمان الكاتب اللبناني- الفرنسي عضو الأكاديمية الفرنسية وسام الأرز الوطني من رتبة الوشاح الأكبر في حفل حضره وزراء وسفراء دول أجنبية ورئيسة الأكاديمية الفرنسية ايلين كارير دانكوس.

وقال الرئيس سليمان متوجهاً إلى الكاتب: «أنتم هذه المعادلة اللبنانية المنسوجة بجراح ذاتية ومنفى اختياري حملتموه نحو آفاق فرنسا ومنها الى أوروبا والعالم، معكم ومن خلالكم اتخذت علاقاتنا الثقافية مع فرنسا وأوروبا والعالم عمقاً واعياً إضافياً يجمع بين العقل والفكر والاختبار، كما يجمع بين الوحي والتقارب».

وأوضح الرئيس اللبناني أن طابعاً بريدياً يحمل صورة معلوف سيصدر قريباً «تكريماً له ولعطاءاته».

في المقابل أكد معلوف أن: «الهاجس الدائم في كل ما أكتب هو الحلم اللبناني الذي لا بد أن يتحقق. هذا ما أؤمن به وسأظل أؤمن به حتى لو رأيت العالم سائراً في الاتجاه المعاكس».

وأضاف: «العالم لا يزال يبحث عن نموذج للعيش المشترك، وطموح اللبنانيين، مقيمين ومغتربين، هو أن يقدموا لهذه المنطقة وللعالم أجمع النموذج الناجح الذي بدونه لا تقدم ولا سلم ولا مستقبل لأحد».

وحاز الكاتب اللبناني جائزة غونكور أهم المكافـآت الأدبية الفرنسية، عن كتابه «صخرة طانيوس» في العام 1993 وانتخب عضواً في الأكاديمية الفرنسية العام 2012. ومن أعماله أيضاً «سمرقند» و«الهويات القاتلة» و«ليون الأفريقي».

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث