4 آلاف من “البدون” يحصلون على الجنسية السعودية

4 آلاف من “البدون” يحصلون على الجنسية السعودية
المصدر: الرياض- (خاص) من ريمون القس

قامت المملكة العربية السعودية بمنح الجنسية لقرابة 4 آلاف من “البدون” المقيمين في دولة الكويت بصورة غير قانونية.

ويعتبر تصحيح أوضاع 3929 شخصاً من فئة البدون ومنحهم الجنسية السعودية سابقة من قبل حكومة المملكة التي يتناقض موقفها بشدة مع موقف عشرات الآلاف من البدون الذين يعيشون في دول الخليج المجاورة والذين حصلوا على إهتمام جديد في دعوات للإصلاح بعد موجة إنتفاضات الربيع العربي.

ويستفيد من تم تصحيح وضعه من البدون من الميزات التي يتمتع بها المواطن السعودي المقيم في دولة الكويت الذين لا يحتاجون إلى شروط إقامة.

وكان البدون الذين تم تصحيح أوضاعهم دخلوا السعودية بتأشيرات حج أو عمرة، ثم تقدموا بطلب الجنسية عن طريق إمتداد أسري أو عشائري لهم في المملكة.

وعندما يتعلق الأمر بالبدون، فالمتاح من المعلومات والبيانات العامة شحيح، ولا يرد ذكرهم كثيراً في تعليقات وسائل الإعلام السعودية، ولا تصدر المملكة إحصائيات رسمية بأعدادهم، لكن الأمم المتحدة تقول إن عددهم نحو 70 ألفاً في العالم كله، بينما يقول ناشطون إن العدد أكثر من ذلك بكثير، وهم محرومون من البطاقة الوطنية السعودية ويحصلون بدلاً عنها على أوراق هوية مؤقتة يجب تجديدها كل خمس سنوات ومثلهم في ذلك مثل المهاجرين غير الشرعيين؛ فالبدون محرومون من الحصول على الخدمات الحكومية كالرعاية الصحية المجانية والتعليم والوظائف الحكومية، ولا يستطيعون التملك فيضطرون إلى تسجيل أملاكهم باسم أقاربهم أو أصدقائهم من المواطنين.

وينحدر بعض البدون من أجداد ينتمون إلى قبائل لم تكن مسجلة رسمياً عندما وضعت الحدود الحديثة للسعودية القرن الماضي وهاجر البعض الآخر إلى السعودية بعد إنشاء الدولة بحثاً عن نصيب في الثروة النفطية بعد أن تخلصوا من هوياتهم الأصلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث