الأولى منذ سنوات.. وزير خارجية مصر يزور السنغال

الأولى منذ سنوات.. وزير خارجية مصر يزور السنغال
المصدر: القاهرة – (خاص) من محمود غريب

يتوجه نبيل فهمي وزير الخارجية المصري إلى داكار في زيارة هي الأولى منذ سنوات إلى السنغال، ومن المقرر أن تستمر الزيارة لمدة يومين يلتقي خلالها الرئيس السنغالي ماكي سال ووزير خارجيته مانكيور ندياي، فضلاً عن رئيس الجمعية الوطنية السنغالية “البرلمان” مصطفى ندياي، والذي يعد من الشخصيات البارزة سياسياً ودبلوماسياً في تاريخ السنغال، جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية المصرية اليوم حصلت “إرم نيوز” على نسخة منه.

وتعد الزيارة الأولى للوزير نبيل فهمي إلى غرب إفريقيا، وتأتي في أعقاب زيارة هامة إلي مجموعة من دول حوض النيل منتصف تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وذلك في إطار التحركات الدبلوماسية في القارة الإفريقية التي تهدف إلى توطيد العلاقات مع دول القارة وتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

تجدر الإشارة إلى العلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين مصر والسنغال، حيث كانت مصر أول الدول اعترافاً بعد فرنسا باستقلال السنغال عام 1960، وقد شهدت العلاقات بين الجانبين الكثير من مواقف التضامن والتعاون عبر المراحل الزمنية المختلفة.

وتهدف الزيارة إلى تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين، ودفع التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، وتأكيد حرص مصر على المساهمة في خطط التنمية الوطنية التي تتبناها السنغال تحت قيادة الرئيس ماكي سال، فضلاً عن التشاور وتنسيق المواقف بشأن القضايا الإقليمية والدولية المختلفة، في ضوء الدور الحيوي الذي تلعبه كلتا الدولتين في الإسهام في قضايا السلم والأمن والتنمية في إفريقيا، حيث يترأس ماكي سال لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة.

وكما تقوم السنغال بدور حيوي في منطقة الساحل الإفريقي، فضلاً عن دورها الهام في العديد من المحافل الإقليمية والدولية مثل منظمة التعاون الإسلامي والمنظمة الفرانكوفونية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث