صور.. سينما الموبايل .. الإنتاج بعيداً عن التابوهات الثلاثة

صور.. سينما الموبايل .. الإنتاج بعيداً عن التابوهات الثلاثة

 

القاهرة- ( خاص) من شوقي عصام

 

تجربة فنية مهمة يكتب لها النجاح في عامها الثاني وهي “سينما الموبايل” التي تأخذ مسلكها عبر الدورة الثانية التي أختتمت في القاهرة، وعلى الرغم من مساعي هذا الموديل الجديد من السينما والذي يهدف في الأساس إلى التحرر من القيود الرقابية “الجنس والدين والسياسة” ومناهضة جشع المنتجين وتوازنات النجوم وبيزنس دور العرض، إلا أن هذا المهرجان جذب مجموعة من الصناع والمنتجين للسينما في مصر والشرق الأوسط.

 

المهرجان قوبل برعاية من منتجين كبار مثل إسعاد يونس وجابي خوري بينما توافد عدد كبير من المخرجين منهم خالد يوسف ومجدي أحمد علي للوقوف على أفكار ونجوم جدد والأستفادة من التقنيات الجديدة المستخدمة في إنتاج هذه الأفلام بدون تكبد ملاك شركات الإنتاج أموالاً طائلة.

 

فيلم “إنسان” تمكن من اقتناص الجائزة الاولى للدورة الثانية بعد منافسة بين 22 فيلماً، ما بين فيلم روائي وتسجيلي في المسابقة الرسمية للمهرجان الذي تلقت ادارته مايقرب من 300 فيلماً منذ الاعلان عن بدء فعالياته في 27 يوليو الماضي، وحتى الموعد الذي أعلنته ادارة المهرجان لإغلاق باب استلام الأعمال المشاركة. وهو ما لم يتوقعه عدد كبير من القائمين على المهرجان، خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، والفيلم من اخراج إسلام بلال وبطولة أية محمد ومحمد العطافي، ويتناول الفيلم المشاعر التي يحس بها الأنسان عندما يشعر باليأس، فليس هناك ما هو أجمل من رؤية إنسان يكسر المستحيل .. في حياه الصمت فيها هو سيد الموقف والإشارات أبلغ من أي كلام.

 

بينما حصل فيلم “قفل وجنزير” على جائزة أحسن فيلم تسجيلي من بين مجموعة كبيرة من الأفلام التي تنافست في المسابقة الرسمية. الفيلم من اخراج محمد كرارة، أما جائزة الجمهور فكانت من نصيب فيلم “بورتريه” للمخرج عمرو موسى والذي حصد اعلى نسبة تصويت من الجمهور على الموقع الرسمي للمهرجان، أما الجوائز الأخرى فهي جائزة أحسن سيناريو والتي قدمتها السيناريست عزة شلبي وحصل عليها السيناريست احمد سمير عن فيلمه “من غير ضمان”، والجائزة، بينما حصل ايهاب مصطفى على جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم “بروفا”، وهي ورشة اعداد ممثل مع الممثل احمد كمال وهي نفس الجائزة التي حصلت عليها آية محمد باعتبار أنها حصلت على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم “إنسان” وسلمتها الجائزة الفنانة بشري عضو لجنة التحكيم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث