لبنان يحتل المرتبة 31 عالميا في حرية الإنترنت

لبنان يحتل المرتبة 31 عالميا في حرية الإنترنت

لبنان يحتل المرتبة 31 عالميا في حرية الإنترنت

بيروت- (خاص) من هناء الرحيم

 

صنف تقرير المؤسسة العالمية الرائدة في مجال الأبحاث “فريدوم هاوس” لبنان ضمن لائحة الدول التي تتمتع بإنترنت حرّ جزئياً، محقّقاً نتيجة 45 (على مقياس 0- 100) للعام 2013.

 

وأظهر التقرير الذي نشر في 3 تشرين أول/أكتوبر، تحت عنوان “حرية الإنترنت 2013- تقييم عام للإنترنت والإعلام الرقمي”، تراجعاً في حريّة الإنترنت حول العالم خلال الأعوام الثلاثة السابقة.

 

وسجل لبنان نتيجة 14 (على مقياس 0 – 25) في مؤشر العوائق للحصول على الإنترنت ونتيجة 10 (على مقياس 0 – 35) في مؤشر القيود على المحتوى ونتيجة 21 (على مقياس 0-40) في مؤشر خرق حقوق المستخدمين.

 

وإحتل لبنان بناء على ذلك المرتبة 31 على صعيد العالمي، والمرتبة الثالثة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

وأشارت المؤسسة في تقريرها الذي أعادت نشره وحدة الأبحاث الإقتصادية في بنك الإعتماد اللبناني إلى أن مجلس النواب اللبناني قد درس عدداً من الإقتراحات التي تتمحور حول قانون إعلام جديد للبلاد من شأنه أن ينظم قطاع الإتصالات عبر الهواتف النقالة والإنترنت.

 

وأشاد التقرير بالتحسن الملحوظ الذي حققه لبنان في إمكانيّة حصول المواطنين على الإنترنت، مرتكزاً على الأرقام التي نشرها الاتحاد العالمي للإتصالات “ITU”  والتي تظهر نمواً مطرداً في نسبة إستخدام الإنترنت من 19 % خلال عام 2007 إلى 61 % في العام 2012.

 

وسلط التقرير الضوء على التحسن الملحوظ في سرعة الإنترنت عبر شبكة الحزمة العريضة منذ شهر تشرين أوّل/أكتوبر من عام 2011 مع تضاعف متوسط سرعة الإنترنت منذ شهر مارس/آذار 2012.

 

ومن المرتقب أن يسمر إرتفاع سرعة الإنترنت في لبنان بحسب وزارة الإتصالات والتي تعمل حاليا على إطلاق خدمة الجيل الرابع للهواتف النقالة.

 

وأكد التقرير أن التراجع في حرية الإنترنت حول العالم خلال الأعوام الثلاثة السابقة طال الدول الديموقراطية أيضاً التي زادت من قدراتها الرقابية محاولة التوفيق ما بين حرية التعبير والأمن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث