إيناس الدغيدي تتقدم بشكوى ضد الخديوي إسماعيل

إيناس الدغيدي تتقدم بشكوى ضد الخديوي إسماعيل

إيناس الدغيدي تتقدم بشكوى ضد الخديوي إسماعيل

القاهرة ــ (خاص) من أحمد السماحي

 

أكدت المخرجة إيناس الدغيدي لـ “إرم” أنها تقدمت الاثنين 23 سبتمبر/أيلول الجاري بشكوى لنقابة المهن التمثيلية ضد صناع مسلسل “الخديوي إسماعيل” الذي تقوم بإنتاجه قناة الـ “MBC”، معللة ذلك بأنهم سرقوا فكرة وأجواء وأحداث مسلسلهم من مسلسل “عصر الحريم” تأليف مصطفى محرم، والمقرر أن تقوم بإخراجه في أولى تجاربها الدرامية لشهر رمضان 2014.

 

وطالبت هي ومؤلف المسلسل مصطفى محرم، وشركة “كينج توت” المنتجة، بوقف تصوير مسلسل “الخديوي إسماعيل”، حيث قامت مؤلفة “الخديوي”، وهي كويتية بسرقة “عصر الحريم”. 

 

واتهمت الدغيدي ومحرم مؤلفة مسلسل “الخديوي إسماعيل” بعدم الأمانة، لأنها عضو في لجنة قراءة قناة الـ “mbc”، وهي القناة التي أخذت مسلسل “عصر الحريم” لتقيمه، حيث كانوا يتمنون أن تقوم الـ”mbc” بإنتاج المسلسل أو تشارك في إنتاجه، لكن تم تأجيل الإنتاج بهدف أن يبدأ إنتاج مسلسل “الخديوي إسماعيل” الذي أخذت المؤلفة فكرته من مسلسلهم.

 

وأضافت أن المؤلفة أخذت شخصيتي “الخديوي إسماعيل” و”الأم” بنفس التفاصيل التي كتبها الأستاذ مصطفى محرم، وليس هذا فقط فالمناخ العام لمسلسل “الخديوي إسماعيل” هو نفسه مناخ “عصر الحريم”.

 

وكل ذلك يعدّ سرقة علنية – بحسب الدغيدي – ، لكننا وقت اللزوم سنقدم الإيميلات الإلكترونية التي تمت بيننا وبين القناة أثناء إرسالنا السيناريو لهم لتقييمه.

 

وتضيف: “عندما بدأنا خطوات فعلية لمناقشة العمل قابلتنا هذه “السيدة” التي تدّعي التأليف بتجهم شديد، وكانت لا تجيد إدارة الحوار، ويومها كنا نعذرها بحكم صغر سنها حيث لم تتعد الـ 35 من عمرها. 

 

وتساءلت إيناس عن سر إقبال كاتبة غير مصرية على كتابة عمل مصري خالص يرصد حقبة هامة من تاريخ مصر؟! وهي بعيدة تماماً عن هذه الأجواء المصرية!

 

وقالت الدغيدي: “العمل مأخوذ من رواية “رمزة” تأليف “قوت القلوب الدمرداشية”، وقد كتب السيناريو والحوار مصطفى محرم على مدى سنة ونصف.

 

ويتطرق فيه لمعاناة المرأة المصرية والعربية بشكل عام في سبيل الحصول على حريتها والتخلص من الأفكار الرجعية، وهو جرس إنذار لمن يحاول أن يعيد المرأة إلى العصور التي تدور فيها أحداث العمل، وهو عصر “الخديوي إسماعيل”.

 

وعلى الرغم مما مضى، صرّحت الدغيدي أن تصوير مسلسلها سيبدأ تقريباً بعد شهر من الآن، وأنه تم الاستقرار على التونسية “درّة” التي تقوم بأداء شخصيتين أولاهما الجارية “أنديشا”، والثانية ابنتها “رمزة”، وتشاركها البطولة “زينة”، ومرشح لدور الخديوي كلا من الفنان السوري جمال سليمان أو الفنان مصطفى فهمي.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث