النعيمي: السعودية مستعدة لتعويض أي نقص في النفط

النعيمي: السعودية مستعدة لتعويض أي نقص في النفط

النعيمي: السعودية مستعدة لتعويض أي نقص في النفط

 

الرياض ـ قال وزير البترول السعودي علي النعيمي الثلاثاء إن إمدادات النفط كافية والأسعار عند مستوى ملائم، مؤكدا استعداد المملكة أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم لتعويض أي نقص.

 

وبلغ إنتاج السعودية مستويات قياسية تجاوزت العشرة ملايين برميل يوميا في أغسطس/ آب وساهم في تخفيف أثر التوقف شبه الكامل لصادرات ليبيا وتراجع الإنتاج في نيجيريا والعراق.

 

وصرح النعيمي للصحفيين عقب اجتماع لوزراء النفط في دول الخليج أنه كثيرا ما يسأل ودائما ما يجيب أن المعروض في السوق جيد وأن المخزون ممتاز وأعاد التأكيد على أن الطاقة الإنتاجية للسعودية تبلغ 12.5 مليون برميل يوميا.

 

وقال إن المملكة تحاول على الدوام سد أي نقص وهو ما ستواصل القيام به في المستقبل نظرا لتوافر الطاقة الفائضة.

 

وتحبذ السعودية سعرا للنفط قرب مئة دولار للبرميل وتجاوز خام برنت 117 دولارا للبرميل في أغسطس/ آب بفعل توقف الإمدادات من ليبيا واحتمال توجيه الولايات المتحدة ضربة عسكرية لسوريا.

 

وانخفض السعر لما دون 108 دولارات الثلاثاء مع انحسار التهديد الأمريكي لسوريا وبفعل بوادر على تعافي الإنتاج في ليبيا.

 

وقال وزير النفط الكويتي مصطفى الشمالي  في الرياض إنه يأمل في أن تصل طاقة إنتاج الكويت من الخام إلى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020.

 

وصرح للصحفيين أن إنتاج الكويت الحالي 3.2 مليون برميل يوميا.

 

ويفيد أحدث مسح لإنتاج أوبك أن الكويت سجلت مستوى إنتاج قياسيا في أغسطس/ آب بلغ 2.85 مليون برميل يوميا أي أقل بنسبة 12 بالمئة عن مستوى الإنتاج الحالي المذكور سلفا.

 

وفي الأسبوع الماضي قال رئيس شركة نفط الكويت التي تديرها الدولة إن بعض المشاريع ضمن هدف الكويت لعام 2020 ستنتج أقل من المأمول.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث