موسى يعد بصياغة مبدئية للدستور خلال أسبوعين

موسى يعد بصياغة مبدئية للدستور خلال أسبوعين

موسى يعد بصياغة مبدئية للدستور خلال أسبوعين

القاهرة – (خاص) عمرو علي 

وعد عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين الشعب المصري بدستور رصين يشرفهم ويحمي مصالحهم، قائلاً: “خلال أسبوعين سيكون بإمكاننا تقديم صيغة مبدئية للدستور قابلة للنقاش، وفي منتصف المدة سنكون انتهينا من الصياغة القابلة للتعديلات”.

 

وأكد موسى خلال لقائه بأعضاء المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشارأنور العاصي للاطلاع على أهم مقترحاتهم ووضع المحكمة الدستورية في الدستور الجديد، في إطار سعي أعضاء اللجنة للخروج بنص دستوري يضمن مستقبلاً أفضل لمصر وأبنائها، ويرضي كافة الأطياف والتيارات، مشيراً إلى أن الدساتير تنظم حياة الشعوب وليس وحدها تحيا الشعوب.

 

وأوضح موسى أن تشكيل لجنة الخمسين يختلف كلياً عن لجنة المائة التى تم إعدادها في عهد النظام المعزول، حيث لايغلب عليها تيار معين، بل تمثل كافة أطياف الشعب المصري، منوهاً إلى أن الأعضاء يسعون للاقتناع بالنصوص وليس المغالبة.

 

ولفت موسى إلى أن اللجنة تأخذ في اعتبارها عند صياغة الدستور كل الظروف المحيطة بالمجتمع، وأن هذا الدستور لمصر وسيستمر لمدة قرن أو نصف قرن وليس لفترة قصيرة فقط، ولايمكن لمصر أن تستمر بفترات انتقالية .

 

من ناحية أخرى أكد مصدر من داخل لجنة الخمسين أن لجنة الصياغة لتعديل الدستور، انتهت من صياغه 12 مادة في باب الحقوق والحريات، و7 مواد في باب المقومات الأساسية، ومن المنتظر أن تستكمل اللجنة أعمالها الإثنين.

 

وكانت اللجنة في آخر أعمالها الأحد، قد انتهت إلى استحداث مادة متكاملة للحبس الاحتياطي تتضمن أسباب الحبس وظروفه والمدة التي يقضيها الشخص في الحبس.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث