إسرائيل تسمح بدخول مواد البناء لقطاع غزة
إسرائيل تسمح بدخول مواد البناء لقطاع غزةإسرائيل تسمح بدخول مواد البناء لقطاع غزة

إسرائيل تسمح بدخول مواد البناء لقطاع غزة

إسرائيل تسمح بدخول مواد البناء لقطاع غزة

غزة -  قال مسؤول بوزارة الدفاع الإسرائيلية إن إسرائيل سمحت بدخول مواد بناء لمشروعات خاصة في قطاع غزة  الأحد لأول مرة خلال ستة أعوام، تلبية لطلب من الرئيس الفلسطيني "محمود عباس".

وتسيطر حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على غزة التي تعاني من نقص في مواد البناء، حيث زادت حدته منذ يوليوتموز، إثر حملة للجيش المصري لهدم الأنفاق المستخدمة في تهريب سلع وأسلحة من مصر إلى القطاع الفلسطيني.

وقال المسؤول الإسرائيلي إنه سيجري تسليم 350 شاحنة محملة بالإسمنت والصلب لشركات البناء الخاصة في غزة كل اسبوع، وذلك لأول مرة منذ سيطرة حماس على القطاع في 2007 وحصار إسرائيل له.

وعند معبر "كرم أبو سالم" وهو المعبر الوحيد الذي تديره إسرائيل مع غزة رأى شهود طابوراً من الشاحنات المحملة بمواد البناء تدخل منشأة، حيث يتم تفريغ الحمولات ونقلها لمركبات فلسطينية.

وقال "رائد فتوح" رئيس لجنة تنسيق نقل البضائع لقطاع غزة إن حمولات 70 شاحنه التي من المتوقع أن تنقلها إسرائيل في كل يوم، هو عمل أقل بكثير من تلبية احتياجات أنشطة البناء.

وتحت وطأة ضغوط دولية شرعت إسرائيل في تخفيف الحصار في 2010 وسمحت لوكالات معونة دولية بإدخال مواد بناء، حيث رفعت إسرائيل بعض القيود في نهاية العام الماضي.

وتباطأت حركة البناء في الأسابيع الاخيرة في غزة بعد أن قطعت مصر خطوط التهريب تحت الأرض، لتوجه ضربة اقتصادية قاصمة للقطاع، حيث تقول الامم المتحدة إن معدلات البطالة تجاوزت 30 بالمئة، وتفوق النسبة 50 بالمئة حسب التقديرات المحلية.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com