أوجلان متمسك بالسلام مع تركيا
أوجلان متمسك بالسلام مع تركياأوجلان متمسك بالسلام مع تركيا

أوجلان متمسك بالسلام مع تركيا

أوجلان متمسك بالسلام مع تركيا

أنقرة ـ قال زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله أوجلان الأحد إن عملية السلام التي تستهدف إنهاء الصراع المستمر منذ ثلاثة عقود ما زالت مستمرة بكل "جدية" لكن يتعين على أنقرة اتخاذ خطوات ملموسة قبل افتتاح البرلمان في اكتوبر/ تشرين الأول.

وبدأ حزب العمال الكردستاني وحكومة أنقرة محادثات سلام أواخر العام الماضي لإنهاء الصراع الذي أودى بحياة 40 ألف شخص وألقى بظلاله على جنوب شرق تركيا الذي تقطنه أغلبية كردية.

لكن تزايد أنشطة المسلحين في جنوب شرق تركيا في الآونة الأخيرة ومشاعر الاحباط بين القادة الأكراد بسبب ما يرونه عدم التزام من جانب الحكومة التركية يغذي المخاوف من انهيار عملية السلام.

ووجه حزب العمال الكردستاني الجمعة ما قال انه "تحذير أخير" الى تركيا لاتخاذ خطوات لدفع عملية السلام.

والتقى أوجلان المسجون في سجن بجزيرة جنوبي اسطنبول الأحد مع وفد من حزب السلام والديمقراطية المؤيد للأكراد. وفي بيان أصدره الحزب نقل عن أوجلان قوله ان عملية السلام مازالت تمضي قدما.

وقال أوجلان "العملية التي بدأناها مستمرة بكامل قوتها وبكل جدية وعمق".

واضاف "لكن... وبكل تأكيد على الحكومة أن تتحرك بسرعة. مع اقتراب افتتاح البرلمان يتوقع أن تتخذ الحكومة الآن خطوات عملية وملموسة".

وتابع أوجلان انه مازال يحدوه الأمل تجاه عملية السلام وانها لم تصل إلى "طريق مسدود".

وكان قادة أكراد قد دعوا حكومة حزب العدالة والتنمية لبدء تنفيذ الاصلاحات التي اتفق عليها بموجب العملية لكن أنقرة قالت انه يتعين على الأكراد تنفيذ ما عليهم بتسريع سحب مقاتليهم الى شمال العراق.

وتتضمن الاصلاحات اتخاذ خطوات لتعزيز حقوق الأقلية الكردية بما في ذلك الغاء قانون مكافحة الارهاب الذي سجن بمقتضاه آلاف الأشخاص لصلاتهم بحزب العمال الكردستاني والموافقة على نظام تعليمي كامل باللغة الكردية وخفض النسبة المحددة من الأصوات اللازمة للأحزاب لدخول البرلمان.

وألقى رئيس الوزراء طيب اردوغان بثقله السياسي خلف العملية قبل الانتخابات المزمعة العام القادم ويواجه أكبر اختبار لقيادته بعد نحو عشر سنوات في السلطة بعد احتجاجات مناهضة للحكومة استمرت أسابيع وكثيرا ما شابها العنف.

وفي البيان الصادر اليوم طلب أوجلان أيضا السماح له بلقاء وسائل الاعلام في سجنه حتى يتسنى له نقل أفكاره بشكل أفضل بشأن كيفية دفع عملية السلام. ويخضع أوجلان لعزلة فعلية منذ ان اعتقلته القوات التركية عام 1999.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com