صباحي يطالب منصور بإجراء الإنتخابات الرئاسية أولا

صباحي يطالب منصور بإجراء الإنتخابات الرئاسية أولا

صباحي يطالب منصور بإجراء الإنتخابات الرئاسية أولا

القاهرة- (خاص) من عمرو علي واحمد المصري

طالب حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، المستشار عدلي منصور، الرئيس المؤقت للبلاد، بإجراء الإنتخابات الرئاسية قبل البرلمانية، وذلك خلال اجتماعه الأثنين برؤساء الأحزاب والقوى السياسية لمناقشة تطورات المشهد السياسى وآليات إدارة المرحلة الانتقالية، مشدداً على فصل الإنتخابات عن الدستور، وفتح حوار وطني بشأن النظام الانتخابي الأفضل لمصر حالياً، ووضعه فى قانون منفصل عن الدستور، ليكون قابلاً للتعديل فيما بعد، إذا اقتضت الظروف.

 

من جانبه شدد الدكتور أسامة الغزالى حرب، رئيس حزب الجبهة الديمقراطية، في الاجتماع، على ضرورة اتخاذ خطوات جادة لحل تنظيم الإخوان وإدراجه كـ”منظمة إرهابية”.

 

فيما اعترض الدكتور يونس مخيون على بعض المقترحات لتعديل الدستور، على رأسها الديباجة الخاصة بالدستور التى لم تشمل ذكر ثورة 25 يناير، فضلاً عن السعي لتعديل أو حذف مواد الهوية وأبرزها المواد “11 و44 و81 و219” .

 

مصدر رئاسي كشف عن أن المستشار عدلي منصور اجتمع بالقوى والأحزاب السياسية على مرحلتين، الأولى حضرها الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور وحمدين صباحي المرشح الرئاسي السابق زعيم التيار الشعبي وفؤاد بدراوي سكرتير عام حزب الوفد، وعبدالغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي.

 

والثانية حضرها أحمد سعيد رئيس حزب المصريين الأحرار وسيد عبدالعال رئيس حزب التجمع وأحمد الفضالي رئيس حزب السلام الديمقراطي رئيس المركز العام لجمعيات الشبان المسلمين. 

 

وأشار المصدر إلى أن اللقاء تضمن مناقشة النظام الانتخابي البرلماني، وإمكانية تعديل خارطة الطريق فيما يتعلق بإجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية.

 

من جهة أخرى، أكد محمد عبد السلام، المستشار القانوني لشيخ الأزهر، مقرر لجنة الدولة والمقومات الأساسية بلجنة الخمسين لإعداد الدستور، أن اللجنة وافقت على وجود مادة الأزهر في صدارة المقومات الأساسية للمجتمع”.

 

وأضاف في تصريحات صحفية له الإثنين أن اللجنة متمسكة بضرورة مشاركة حزب النور في صياغة الدستور، مبينًا أن الدستور لابد أن يخرج معبرًا عن المصريين جميعًا دون إقصاء لأحد.

 

وأوضح عبد السلام أنه سيحدد رؤية الأزهر بالنسبة لمواد الدستور خلال مناقشات لجنة الدولة والمقومات الأساسية للدستور.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث