بوتفليقة يعين دلسي رئيسا للمجلس الدستوري

بوتفليقة يعين دلسي رئيسا للمجلس الدستوري

بوتفليقة يعين دلسي رئيسا للمجلس الدستوري

الجزائر- (خاص) من سهيل الخالدي

 عين الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الأحد، وزير الخارجية السابق، مراد دلسي، رئيسا للمجلس الدستوري بدلا من الطيب بلعيز الذي عين وزيرا للداخلية في التعديل الوزاري الأسبوع الماضي.

 

ودلسي هو الوزير الوحيد من الوزراء المقالين الذي عين في منصب رفيع المستوى حتى الآن.

 

ويرى بعض المراقبين في هذا التعيين سدا للمنافذ من طرف الرئيس أمام شخصيات حزب التجمع الوطني الديمقراطي سواء من الوزراء أو كتاب الدولة المحسوبين على جنرالات المؤسسة العسكرية القدامى ، حيث سبق للرئيس بوتفليقة أن تخلص من عز الدين ميهوبي كاتب الدولة للأعلام، ومن أحمد اويحيى رئيس الحزب ورئيس الحكومة.

 

وفي التعديل الحكومي تخلص الرئيس من معظم وزراء هذا الحزب ومن كتاب الدولة وفي مقدمتهم كاتب الدولة للشباب والرياضة بلقاسم ملاح العضو القيادي في حزب التجمع الوطني الديمقراطي.

 

فيما أبقى الرئيس على عدد قليل مثل رئيس الحكومة عبد المالك سلال ومراد مدلسي الذي يرى مراقبون في تعيينه أن الرئيس سد آخر المنافذ على أي مترشح لا يفضله في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في الأشهر الأولى من العام المقبل 2014.

 

كما يكون قد قطع الطريق على حزب التجمع الوطني الديمقراطي بترشيح اويحيى او أي من الشخصيات التى تتبنى أسلوب استئصال الإسلاميين وتعود بالبلاد إلى سنوات الإرهاب في تسعينات القرن الماضي، تجنبا لإدخال البلاد من الدخول في وضع شبيه بالداخل المصري .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث