الأمر بالمعروف السعودية تطارد سيارة مواطن وتصدمها

الأمر بالمعروف السعودية تطارد سيارة مواطن وتصدمها

الأمر بالمعروف السعودية تطارد سيارة مواطن وتصدمها

الرياض – طارد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية، السبت، سيارة مواطن في العاصمة الرياض وصدمته على الرغم من تطبيق القرار القاضي بمنع المطاردات الميدانية لما ينطوي عليه من مخاطر ومفاسد”.

 

وكان الأعضاء المنتسبون للهيئة ورؤساء المراكز الفرعية قد وقّعوا في يونيو/حزيران 2012 على تعميم صادر من الرئاسة العامة للهيئة بعدم الدخول في المطاردة نهائياً.

 

ولاحظ رجال الهيئة، السبت، شابين في “حال غير طبيعي” وعند استيقافهما حاولا الهرب ليطاردهما رجال الهيئة، وطالباهما بالتوقف عن طريق مكبر الصوت، لكنهما لم يستجيبا، إثر ذلك صدمت الدورية السيارة، وبعد إيقافهما ذكر رجال الدورية إنّ الشابين كانا في حالة سكر وتحت تأثير المخدرات وتم ضبط كمية من المخدر بحوزتهما.

 

وتمّ صدم السيارة على مرأى من المارة الذين تجمهروا حول موقع الحادث، ولم يتفرقوا إلا بعد تهديد رجال الهيئة لهم باحتجازهم في حال عدم المغادرة.

 

وكان رئيس هيئة الأمر بالمعروف عبد اللطيف آل الشيخ قال في إبريل/نيسان 2012 لمسؤولي الرئاسة يجب الاكتفاء بتدوين رقم أو معلومات عن المطلوب وإبلاغ الجهات الأمنية لمتابعة القضية، بما يضمن عدم تداخل صلاحيات الجهات الحكومية الأخرى”.

 

وأضاف أنه “ستتخذ الإجراءات الحازمة مع من يخالف هذا التوجيه”.

 

يأتي ذلك ضمن حزمة الإجراءات التي اتخذها آل الشيخ في إطار إستراتيجية واضحة لتنظيم الأداء الميداني، بما يحقق المصالح العامة ويرعى حقوق أفراد المجتمع.

 

وورد في تعميم منع المطاردة – الذي وقّعه رؤساء الفروع والمراكز على التعهد للالتزام التام بجميع بنوده- أنه “سيتم معاقبة المخالف لما جاء بالتعميم، وسيكون جزاءه رادعاً من قبل الرئيس العام للهيئة”. 

 

وكان الناطق الإعلامي لهيئة الآمر بالمعروف والنهي عن المنكر في القصيم عبد الله المنصور قال في يونيو/حزيران 2012 إنّ إدارة المتابعة بالرئاسة هي المسؤولة عن التحقيق في مخالفة التعميم الصادر، وحين تحدث المخالفة فهناك إدارة مسؤولة عن التحقيق تسمى المتابعة.

 

وتواجه هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعض الانتقادات في عملها ويتعرض رجالها الخمسة آلاف عضو والمكلفة بتطبيق قوانين الشريعة الإسلامية في السعودية، إلى انتقادات بسبب بعض الأساليب والتصرفات داخل المجتمع، على الرغم من الدور الكبير الذي تلعبه في منع عدد كبير من الجرائم معظمها ترتبط بعادات وتقاليد المجتمع السعودي المحافظ، حيث تشكل الهيئة قوة ردع موجودة في كل أنحاء المملكة المحافظة وتضع السعودية في واحد من أكثر بلدان العالم أمناً.

 

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث