مياه غزة غير صالحة للاستخدام الآدمي

مياه غزة غير صالحة للاستخدام الآدمي

مياه غزة غير صالحة للاستخدام الآدمي

غزة – كشفت دراسات وأبحاث محلية ودولية أن 90% من مياه قطاع غزة ملوثة وغير صالحة للشرب، وأرجع مسؤولون سبب هذه المشكلة، إلى تعطل مشاريع الصرف الصحي وعدم إدخال المعدات إلى محطات المعالجة، بسبب الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ حوالي سبعة أعوام.

 

وحذّر الدكتور أكرم الحلاق، أستاذ الجغرافيا الطبيعية في جامعة الأقصى بغزة، من أنه في العام 2014 لن يكون هناك لتر واحد من المياه العذبة في القطاع.     

 

وأضاف الحلاق لـ “إرم” أن أسباب زيادة نسبة التلوث في المياه الجوفية للقطاع تعود لكمية الاستنزاف الضخمة للمياه مع عدم التعويض. وأشار الى أن استخدام المياه للزراعة يصل الى 100مليون متر مكعب سنويا، بينما يصل استخدام السكان إلى 50 مليون متر مكعب، في حين أن الداخل إلى الجوف من مياه الأمطار360ملم أي يقدر بحوالي 43 مليون متر مكعب، مما يجعل نسبة الاستهلاك أكثر من التعويض.

 وأكد الحلاق، أن انخفاض منسوب المياه العذبة للخزان يجعل مياه البحر تزحف باتجاه الخزان الجوفي لتعوض الفاقد من المياه العذبة، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الملوحة بشكل تدريجي.

 

من جهته، حذر المهندس منذر شبلاق، مدير مصلحة مياه بلديات الساحل في غزة، من تدنى الوضع المائي في قطاع غزة نتيجة الحصار الذي يحول دون دخول المعدات اللازمة من أجل المساهمة في تحسين نوعية وجودة المياه.

 

وأضاف شبلاق لـ “إرم”، أن المياه لم تعد صالحة للاستخدام الإنساني، مدللاً على ذلك بنتائج التحاليل والدراسات الدولية التي أشارت إلى أن 90% من مياه قطاع غزة باتت غير صالحة للاستخدام، مما ينذر بحدوث خطر حقيقي على حياة الإنسان.

 

وبيّن أن قوات الاحتلال عمدت إلى بناء الخزانات والحواجز المائية لمنع المياه القادمة من جبال جنوب الضفة الغربية وخاصة جبال الخليل، والتي كانت ترفد وادي غزة بمقدار مليوني لتر مكعب من مياه وادي السبع والسلالة و شنيق والشريعة بشكل يعزز المخزون الجوفي، إضافة إلى استخدام كمية كبيرة من المياه في الزراعة بما يقلل نسبة استخدام المياه الجوفية.

 

وعن الحلول المقترحة لأزمة المياه في قطاع غزة، أكد شبلاق أن العلاج يتم بالإسراع في إنشاء محطة تحلية مياه البحر، وتمديد الأنبوب القطري الواصل بين شمال القطاع وجنوبه لتوزيع المياه العذبة المحلاة للجميع وذلك بالتزامن مع إنشاء محطة التحلية والعمل على تحسين شبكة توزيع المياه بالمحافظات المختلفة والحد من الوصلات غير قانونية للشبكة.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث