الإخوان يفرضون الجزية على أقباط المنيا

الإخوان يفرضون الجزية على أقباط المنيا

الإخوان يفرضون الجزية على أقباط المنيا

القاهرة – (خاص) من شوقي عصام

 

أكد الأنبا مكاريوس أسقف عام كنائس المنيا للأقباط الأرثوذكس أنّ حالات فرض الجزية من جانب أعضاء بجماعة الإخوان المسلمين على بعض المسيحيين في المنيا لا تتجاوز الحالات الفردية، ولا يعتبر الأمر مشاع في كافة أنحاء المحافظة، ولكنها تصرفات لبعض المتشددين بالإسلام والدين الإسلامي بريء منهم، لأنها في الحقيقة “أتاوات” تفرض للحصول على أموال بحجة حماية الأقباط.

 

وتابع مكاريوس في تصريحات لـ”أرم” أنّ هناك شكاوي وصلت من بعض الأقباط في بعض القرى يبلغون فيها عن تعرّضهم للأتاوة تحت مسمى الجزية، وأنّ عدم دفع هذه الأموال يعرّض حياتهم للخطر، وهو ما جعلنا نرسل هذه الشكاوي إلى مديرية الأمن.

 

وأشار إلى أنّ هذه الشكاوي استُغلت من بعض المستفيدين من ملف الفتنة الطائفية في مصر وتحدثوا عن أن أعداد من يفرض عليهم الجزية 15 ألف مسيحي وهذا رقم مبالغ فيه كثيراً والأعداد حسب الشكاوي لا تتجاوز الـ 200 أسرة.

 

وقال مكاريوس إنّ فرض الجزية من قبل بعض المنتمين لجماعة الإخوان في المحافظة بدء قريباً، ولم يكن هذا السلوك متواجداً قبل هذا العام، ولم نرغب في التدخل أو التشاور مع من يفرضون الجزية حتى لا يستغل أحد ذلك ويتحوّل الموضوع إلى فتنة طائفية، وقد وعدت الجهات الإمنية بحل هذه الأزمة وعدم تفاقمها.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث