إسرائيل تدفع 1.1 مليون دولار لأسرة السجين اكس
إسرائيل تدفع 1.1 مليون دولار لأسرة السجين اكسإسرائيل تدفع 1.1 مليون دولار لأسرة السجين اكس

إسرائيل تدفع 1.1 مليون دولار لأسرة السجين اكس

إسرائيل تدفع 1.1 مليون دولار لأسرة السجين اكس

القدس- قالت وزارة العدل الأربعاء أن إسرائيل ستدفع 1.1 مليون دولار لأسرة بن زيجير الجاسوس المزعوم لجهاز المخابرات الاسرائيلي (الموساد) الذي كان يحمل الجنسيتين الأسترالية والإسرائيلية وشنق نفسه في السجن قبل ثلاث سنوات.

وأعتقل زيجير -وهو يهودي من ملبورن هاجر إلى إسرائيل- عام 2010 لكن قضيته ظلت طي الكتمان حتى شباط / فبراير 2013 حين كشفت قناة تلفزيونية أسترالية النقاب عنها. ولا تزال أسباب إعتقاله من الأسرار العليا في إسرائيل ولم يصدر عن أسرته أي تعليق.

وقالت وزارة العدل في بيان "الأسباب التي جعلت الحكومة توافق على دفع هذا المبلغ (1.1 مليون دولار) تنبع من رغبتها في تجنب تداول القضية في المحكمة الأمر الذي قد يتسبب في كشف تفاصيل يمكن أن تضر الأمن القومي."

وأضافت ان أسرة زيجير إتهمت إسرائيل بالإهمال فيما عرف بإسم قضية "السجين اكس" وسعت للحصول على تعويض.

وذكرت صحيفة فيرفاكس الأسترالية ومجلة دير شبيجل الألمانية في آذار / مارس أن زيجير قدم عن غير قصد وأثناء عمله لحساب المخابرات الإسرائيلية معلومات سرية عن عملاء لبنانيين ألقي القبض عليهم لاحقا وسجنوا في لبنان.

وفي كانون الأول / ديسمبر 2010 شنق زيجير نفسه في زنزانة انفرادية بسجن ايالون الذي يخضع لحراسة مشددة قرب تل ابيب.

وحققت السلطات الإسرائيلية في وفاته وقالت في نيسان / ابريل أنها وجدت مجموعة من الأخطاء من جانب مسؤولي السجن لكنها لم تعثر على دليل يثبت حدوث اهمال جنائي.

وذكر تقرير رسمي بشأن الانتحار ان زيجير تلقى "أنباء محزنة" من زوجته قبل ساعات من اقدامه على شنق نفسه وان السجان الذي كان مكلفا بمتابعة شاشة كاميرا مراقبته لم يكن متواجدا أمامها لحظة الانتحار وبالتالي لم يرصد اللحظات التي سبقت وفاة السجين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com