العراق يصدر حاليا 2.5 مليون برميل يوميا من النفط

العراق يصدر حاليا 2.5 مليون برميل يوميا من النفط

العراق يصدر حاليا 2.5 مليون برميل يوميا من النفط

 

بغداد-  قال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي الاربعاء أن العراق يصدر حالياً 2.5 مليون برميل من النفط وهو مستوى قريب من حجم الصادرات في آب / اغسطس.

 

وزادت صادرات العراق من النفقط الى متوسط بلغ 2.79 مليون برميل يوميا الشهر الماضي فيما يرجع الى زيادة الشحنات من حقول النفط الجنوبية التي ساعدت العراق على الإقتراب من المستوى المستهدف في نهاية العام.

 

وأدى تسريع العمل منذ 2010 في حقول النفط الجنوبية من شركات مثل اكسون موبيل وإيني الى زيادة الإنتاج بمقدار 600 ألف برميل ليصل الى 2.9 مليون برميل يوميا في 2012 .

 

وأبلغ لعيبي الصحفيين قبل اجتماع لوزراء النفط الاسيويين في سول أن العراق العضو بمنظمة اوبك ينتج حاليا 3.25 مليون برميل يوميا من النفط وانه سيضيف 175 ألف برميل يوميا الى طاقته الإنتاجية في أواخر أيلول / سبتمبر .

 

وقال إن العراق سيبدأ من 20 سبتمبر إنتاج النفط في حقل مجنون وأنه سيمكنه زيادة الإنتاج بعد فترة إختبار مدتها 10 أيام مضيفا ان الإنتاج من حقل جرف بدأ قبل ثلاثة ايام.

 

وحددت الحكومة العراقية مستوى مستهدفا لإنتاج النفط قدره 3.4 مليون برميل بحلول نهاية 2013 انخفاضا من رقم مبدئي بلغ 3.7 مليون برميل يوميا. ويمثل النفط حصة الأسد في دخل الحكومة العراقية وايراداتها من النقد الأجنبي.

 

ومعقبا على أسعار النفط العالمية قال لعيبي أن سعراً للخام حول 100 دولار للبرميل هو سعر عادل للمستهلكين. ويجري تداول خام القياس الاوروبي مزيج برنت حاليا فوق 111 دولارا للبرميل.

 

وفي وقت سابق من هذا الشهر قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) ان اسواق النفط العالمية تتلقى امدادات كافية على الرغم من هبوط في انتاج ليبيا من الخام.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث